الديوان

الأثر الصوفي في الأغنية السودانية .. مشاهد وشواهد

في زمنٍ مضى وفي إحدى ليالي (ودنوباوي) الماطرة.. كان المغني «كرومة» يشق صمت الليل بصوته صادحاً بأغنية (يا ليل أبقالي شاهد) حتى وصل صوته إلى مسامع الشيخ «قريب الله» فأمر الشيخ بإحضاره.. ولما أتاه طلب منه أن يعيد على مسامعه هذه الأغنية عدة مرات، فكان لها بالغ الأثر عليه فقال مادحاً: (يغني المغني وكل يبكي ليلاه).
وهنالك الكثير من الشواهد التي تؤكد أن الصوفية وأدبياتها متجذرة في المجتمع، ويظهر ذلك جلياً في ارتباط السودانيين برجال الدين منذ القرن الثامن عشر مروراً بالفترة السنارية ومنها تشكلت الثقافة الدينية
والارتباط العميق عند البسطاء بالمتصوفة من رجال الدين جعل الكثير من المريدين وخصوصاً العاشقين الذين لا يألون جهداً في الوصال.. جعلهم دائماً ما يتوسلون محبيهم عبر مخاطبة الأولياء الصالحين منتظرون كراماتهم لتقربهم بمن يحبون وتزيل ما بينهم من عوائق، وهذا يوضح عودتهم لمعتقداتهم الموروثة وأعرافهم في لحظات اليأس العاطفي، ونتج عن ذلك التعبير الأدبي عبر الشعر والغناء، وما عزز ذلك أيضاً أن معظم الشعراء والمطربين السودانيين نشأوا في بيئة صوفية، والملاحظ لغالبية أغاني البنات يجدها كثيراً ما تخاطب الأولياء ربما لقلة حيلة الفتاة أو لربما ارتباط الأم والحبوبة بالشيوخ، فتخاطبهم هي أيضاً أملاً في حل معضلتها التي لا تستطيع البوح بها، إضافة إلى استعدادهم الفطري كالخوف من العين وخلافه، فعند رقيص العروس.. تغني الفنانة للعروس تمجيداً لها وخوفاً عليها من العين مقاطع تقول) إنتي الموية في الكباية.. إنتي الكهربة الضواية…. فوقك راجل الحلفاية.. وأقروا ليها يا الفقرا من عين الحسود تبرا.. وأبوي الصايم ديمة يا ليل.. مرضي ما مرض عزيمة يا ليل).
وتسهب المغنية في إطراءً في العريس قائلة: (ود الأولياء الصالحين يا العريس متيلك وين).. وتلك الفتاة التي تلح على أمها كل يوم لزيارة الشيوخ حتى تقضي لها أمرها وتقضي على موجات القلق قائلة: (يا يُمة زوري لي زيارة السبوع الأخدر المربوع الضوه ليلي شموع.. يا يُمة زوري لي زيارة الإثنين يجينا نور العين ويفرحو القلبين.. يا يُمة زوري لي زيارة التلات الأخدر أب وجنات) إلى أن تنتهي بيوم الجمعة (يا يمة زوري لي زيارة الجمعة.. والله مقتنعة.. والله مقتنعين لو كان في أوضة طين)… وهذه لم تجد حلاً سوى نديهة جميع الشيوخ حتى تجد حبيبها الغائب (أهلي يا الصالحين يا رجال الدين….ارفعوا الفاتحة وأقروا لي ياسين… كان حبيبي يبين… تبسم الدنيا… ولي تنوم العين) وأشهرهم على مستوى نداء الفتيات هو (أب شرا بالضرا إن شاء الله راجل مرة يا أب شرا)، وقد كان «سيدي الحسن» أقرب لقلوب الفتيات لذلك يشرعن في ندائه كلما حلت بهن مصيبة (سيدي الحسن حلم…. وبي خشمو ما أتكلم سادة وخفيف الدم بعد الفراق نتلم … وحبيت عشانك كسلا وسيدي الحسن في كسلا..)
 (يا يابا الشيخ الطيِّب.. أكتب لي حِجيِّب.. لقلبي المِغيِّب.. أريتو يبقى طيب).. وهذه تقف متحسرة.. على ما فعلته يداها.. (يا حمد أب عصايا ..يا الفُقرا.. الراية راية ..من جِنِّي وغبايا.. فارقتا حبيب قسايا..!
يا يابا يا السنهوري انا عايزاك ضروري ويا يابا يا الطيب اكتب لي حجيب).
وأيضاً الشيخ «السني» فقد تغنى له «ود الأمين» (مالو أعياه النضال مدني.. يا أبويا السني).. أما «حنان بلوبلو» فندهت قائلة: (يا أبويا يا السُنِّي.. السُنِّي طمِنِّي.. بجافي ليك أهلي.. وبسكن معاك مدني).
وأيضاً.. «ود الأمين».. تغنى (أزرق طويل الباع).. للشيخ «أزرق طيبة».
و»النعام آدم» قال: (يا أهل الله البِصلُّو.. قيدي مشبوك كيف حلُّو) و(نية أب نفلين) للشاعر الشيخ «الجاغريو»
(أنا غنيت على أب نفلين.. يا سيدي الرسول تنجوه من العين).. وقال «الجاغريو» أيضاً: (ويا سمن الصفائح يا لفي الحلة فائح مالك يا الحنينة ما بتزوي الضرائح)، كما تغنى الفنان «حمد الريح» ممجداً أهله وذاكراً جده الأرباب (أنحنا فوق عزنا حمد وخوجلي جدنا.. الأرباب جدنا)
وصدح «طه سليمان» (كاتبني وين عند ياتو شيخ.. خلاني أجري وراك كده.. سقيتني موية الريدة وين.. وكشحت لي كشح الهوى.. جربتا أنواع البخور جاولي المسبع واللبان.. كتابة اكتب ما مه .. زيد الكتابة وجودا).
والشاعر المغني «خليل فرح» في أواخر أيامه وهو على سرير المرض كتب أغنيته (ما هو عارف قدمو المفارق) فيها قال (الضريح الفاح طِيبو عابق.. الـســلام يـا الـمـهـــدي الإمــــام)،
وأيضاً أغنية الراحل «عبد العزيز محمد داؤود» (يا دمعي الاتشتت) (يا سيد روحي.. ردَّ ليَّا روحي.. بس أقول يا بر يا أبو البتول.. يا جليس.. يا الساكن السور).
ولمزيد من الإلمام بالموضوع التقت (المجهر) بالباحث الاجتماعي «عبد الرحمن كوكو جماع» فتحدث قائلاً: ظاهرة استدعاء الرموز الدينية خصوصاً في أغاني البنات له ارتباط شديد بالبيئة الاجتماعية الثقافية والتشكيل المعرفي التي كان عليها المجتمع السوداني من (سلطنة الفونج) وحتى انهيار دولة المهدية، وهي ذات ارتباط وثيق بتوجيه ملكة الإبداع الشعري والثيمات الجمالية المتخيلة لدى الأمم والشعوب، فاليونانيون مثلاً كانوا يمجدون الآلهة، ثم انتقلوا إلى تمجيد الأبطال والتغني بهم باعتبارهم حاملي القيم المركزية والحكامات بغرب السودان في تمجيد الفرسان والشعوب القديمة مثل الصينيين والهنود نشروا الأشعار الجمالية في قيمة الحكمة والرجل الحكيم الذي يلجأ إليه الناس.
أما بالنسبة للقيم الجمالية التي دخلت إلى عوالم الشعر لها ارتباط كبير بما نالوه من تعليم وتوسع في مواعين المعرفة، فارتبطت بثقافة الشاعر كذلك الثقافة المجتمعية للمجتمع ككل، والمرأة خصوصاً انحصرت في التعاليم الدينية.
أي أن هذا الاستدعاء بالأولياء من جانب المرأة شيء طبيعي، مع العلم أن حركة التعليم ساهمت في بروز شاعرات مثل (حكمت محمد يس، عفاف الصادق حمد النيل ونجاة عثمان…).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية