أخبار

أحكام متفاوتة على المشاركين في أحداث النيل الأزرق

قضت محكمة سنجة الخاصة بأحداث النيل الأزرق، برئاسة مولانا “عبد المنعم يونس” بأحكام متفاوتة في مواجهة (6) من المشاركين في أحداث النيل الأزرق، حيث قضت بالسجن (11) سنة و(12) سنة و(4) سنوات على ثلاثة، بينما أطلقت سراح الآخرين لعدم وجود بينة.
يذكر أن المدانين قد تم ضبطهم ضمن المشاركين في أحداث النيل الأزرق وقاموا بقتل عناصر المؤتمر الوطني بغرض الاستيلاء على السلطة.

إرجاء محاكمة «مالك عقار» و(17) من أعضاء حكومته
أرجأت محكمة سنجة الخاصة برئاسة مولانا “عبد المنعم يونس” محاكمة “مالك عقار” و(17) من أعضاء حكومته لحين الفراغ من محاكمة (87) متهماً.
وقد مثل الاتهام مولانا “محمد فريد حسن” رئيس لجنة التحقيقات في أحداث الدمازين ومولانا “عبد الفتاح سليمان” وكيل نيابة الدمازين ومولانا “محمود السخاوي” وكيل نيابة سنجة، وقد ألقى المستشار مولانا “محمد فريد” خطبة الاتهام أمام المحكمة. ذكر فيها أن والي النيل الأزرق الفريق “مالك عقار” في الأول من سبتمبر من العام 2011م وفي أول أيام الفطر المبارك كان قد شن هجوماً دامياً بواسطة الجيش الشعبي لتحرير السودان على كل مدن ولاية النيل الأزرق بإطلاق النار العشوائي في جميع مدن الولاية في وقت واحد حدد له ساعة الصفر. وقال للمحكمة إن هذا يؤكد أن الهجوم كان نتاج تخطيط اكتملت حلقاته بعقد الاجتماعات والمحاضرات بين القوات والجيش الذي ينتمي إليه المتهمون.
وأكد أن الاجتماع خلص إلى الهجوم على المواقع الحكومية. وقال “فريد” إن القوات المسلحة قد حسمت المعركة لصالح الجيش، وطالب مولانا بتوقيع عقوبات زاجرة ورادعة، وقال إن العدالة والشرع يقتضي ذلك، والتمس من المحكمة الحكم على جميع المتهمين بعقوبات رادعة، وكانت المحكمة في جلستها الإجرائية قد راجعت أوراق المتهمين والاتهامات الموجهة إليهم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية