اقتصاد

وزارة الزراعة تدعو لتعميم الاستزراع السمكي وتعلن عن إصلاح التلف بترعة السليت

 باشرت طلمبات مشروع السليت الزراعي ضخ المياه بعد إصلاح التلف والانجراف بالترع الفرعية والترعة الرئيسية، جراء الأمطار والسيول التي اجتاحت ولاية الخرطوم مؤخراً.
واطمأنت لجنة طوارئ الخريف بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم،  برئاسة الدكتور «تاج الدين عثمان سعيد» المدير العام للوزارة، على التحضيرات الجارية للموسم الشتوي بالسليت في مساحة (12) ألف فدان لمحاصيل الخضروات والأعلاف، بجانب محاصيل بغرض الصادر كمحصول القاليا ( الشمام ) .
وأكد د. «تاج الدين» أن العمل جارٍ لتعميم تجربة الاستزراع السمكي التي تمت بسد الإنقاذ بمنطقة (أبودليق) بشرق النيل بكافة السدود بولاية الخرطوم، للاستفادة القصوى من هذا المشروع الحيوي، ويتوقع أن يحقق ذلك إنتاج (20) ألف طن من الأسماك سنوياً .
من جهتها قالت المهندسة «أميمة محمد عمر» مديرة إدارة الأسماك بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية الخرطوم، إن الاستهلاك الحالي للفرد من الأسماك بالولاية يبلغ (1.3) كيلو جرام في العام بمتوسط كمية (8) ألف طن سنوياً، ويعد أقل بكثير من الاحتياج الفعلي خلال العام، مؤكدة سعى الوزارة ليكون أكثر من (3) كيلو جرام في العام لتبلغ الكمية 22) ألف طن سنوياً .
واستعرض الاجتماع الجهود التي بذلت من قبل لجنة طوارئ الخريف المركزية بولاية الخرطوم، لصيانة سدود الوادي الأبيض بمحيلة كرري والكنجر والسليت ببحري .
واطلعت اللجنة على عمليات نثر(30) طناً من البذور بالعمل اليدوي وعبر الطائرة، والتي استهدفت مساحة (400) ألف فدان بهدف إحياء الغطاء النباتي، وتوفير المراعى الطبيعية للثروة الحيوانية، بالاستفادة من مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت بولاية الخرطوم هذا العام .
أمن الاجتماع على عمليات المسح الميداني لإدارة الثروة الحيوانية، للوقوف على حجم الأضرار والمعالجات التي تمت بقطاع الثروة الحيوانية، كرش الحظائر ضد القراد والحشرات الطائرة، وردم المنخفضات لتأمين قطاع الثروة الحيوانية بالولاية .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية