أخبار

«هاشم هارون» يتهم الحكومة بالهيمنة ويستعجل خصخصة خدمات الحج

صوب الوزير السابق في حكومة ولاية الخرطوم، رئيس مجلس إدارة قطاعات الحج بالخرطوم “هاشم هارون” هجوماً قاسياً على الحكومة، واتهمها بالهيمنة وإحكام قبضتها القوية على مفاصل القرار والسلطات فيما يتعلق بتقديم خدمات الحج، واتهم جهات تنفيذية بالتسبب في تعطيل الخدمات، كما ألمح لوجود شركاء (متشاكسين) ممثلين في الإدارة العامة للحج والعمرة، وهيئة الحج والعمرة الولائية وإدارات الولايات، قال إنهم يتداخلون ويتقاطعون في السلطات والصلاحيات. في وقت كشف خبراء وأصحاب وكالات السفر أن تكلفة حج المؤسسات والحج السياحي تصل إلى (70) ألف جنيه، بينما تخوف البعض من أن نتائج الخصخصة ستؤدي إلى ارتفاع تكاليف الحج.
وطالب وزير السياحة والآثار والحياة البرية “محمد عبد الكريم الهد”، في ورشة عمل انتظمت أمس (الثلاثاء) حول “رؤية شعبة أصحاب وكالات السفر والسياحة لخصخصة خدمات الحج” باتحاد أصحاب العمل، طالب بتجميع وكالات السفر ذات الحجم البسيط في شكل كتل حتى تستطيع تقديم خدمات جيدة، وقال: (لابد من البحث عن كيفية إنفاذ قرارات الدولة القاضية بخصخصة خدمات الحج حتى تنسحب الدولة من تقديم الخدمات، وتبني تنظيم ورشة عمل تشارك فيها الولايات تتم بشفافية ونحتمل فيها بعضنا البعض).
وقال “هاشم هارون” إنه مع خصخصة خدمات الحج اعتباراً من العام المقبل، مبيناً أن هناك هيمنة وقبضة قوية من قبل الحكومة على الخدمات تحول دون انسياب تلك الخدمات على المواطنين بسلاسة، وقال: (ما يزال المركز يهيمن على السلطات والقرارات، وأن الحكم الفيدرالي لم ينفذ حتى اليوم، وأن الإدارة العامة للحج والعمرة ما تزال مهيمنة وقابضة حتى لا نكذب على أنفسنا)، وشدد على أن خدمات الحج والعمرة لن تتطور وتترقى في ظل هيمنة الدولة.
إلى ذلك، شن رئيس اتحاد الغرف التجارية “يوسف محمد يوسف” انتقادات عنيفة على وكالات السفر والسياحة، لعدم انضباطها في الحضور للورشة مبكراً، وقال إنها لم تنضبط بالمواعيد ناهيك عن تقديم الخدمات الجيدة للمواطنين، وعلق: (يا وكالات السفر انضبطوا) وشدد على مساءلة الوكالات المتغيبة.
ونبه “يوسف” إلى أنه رغم قرار الرئيس “عمر البشير” ومجلس الوزراء القاضي بخصخصة خدمات الحج والعمرة، إلا أن هناك جهات داخل الحكومة ضد الخصخصة وتسعى لإيقافها، وحث القطاع الخاص على القيام بدوره وأن يكون مستعداً ومسؤولاً تجاه هذه المسؤولية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية