أخبار

«كي مون» يدعو «الـخرطوم» و«جوبا» لاجتماع بنيويورك في (27) سبتمبر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” دولتي السودان وجنوب السودان، إلى اجتماع تشاوري على المستوى الوزاري بنيويورك في (27) سبتمبر الحالي، بغرض دعم تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين، وذلك بمناسبة مرور عام على توقيعها. وينتظر أن يشارك السودان في الملتقى بوفد يرأسه الأستاذ “علي أحمد كرتي” وزير الخارجية .
إلى ذلك شرعت وزارة الخارجية في تحرك واسع لتفعيل العلاقات بين السودان وجنوب السودان، وتسريع وتيرة تنفيذ اتفاقيات التعاون بين البلدين، وذلك بالتعاون مع الوزارات والجهات الحكومية المعنية، في ضوء التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية، بعد زيارة الرئيس “سلفاكير” للخرطوم مؤخراً .
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير”أبوبكر الصديق محمد الأمين”، طبقاً لوكالة السودان للأنباء، إن وزير الخارجية رأس في هذا الصدد اجتماعاً موسعاً للمديرين العامين ومديري الإدارات بالوزارة، لوضع الترتيبات اللازمة لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس “سلفاكير”، وإحكام التنسيق بين الأجهزة الحكومية المختلفة، بغرض إحداث تحول إيجابي ونوعي في علاقات البلدين، لمصلحة الشعبين الشقيقين في إطار الآليات الثنائية القائمة ، وذلك وفقاً للدور المحوري الذي كلفت به وزارتا الخارجية في البلدين، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات وترقية ودفع العلاقات الثنائية .
وأضاف السفير “أبو بكر الصديق” أنه من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة تنشيط الزيارات المتبادلة، وتشجيع حركة التبادل الثقافي والفني بينهما، كما ستتولى وزارتا الخارجية ترتيب التحرك الدولي المشترك بين الخرطوم وجوبا، الذي تم الاتفاق على القيام به، بغرض تأمين الدعم الدولي للاتفاقيات الموقعة بين البلدين .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية