أخبار

«البشير» : جاهزون للتفاوض مع أهل المنطقتين في جنوب كردفان والنيل الأزرق

أكد رئيس الجمهورية المشير «عمر البشير» جاهزية الحكومة السودانية للتفاوض مع أهل المنطقتين جنوب كردفان و النيل الأزرق، ونقل رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى «ثامبو أمبيكي»، عقب لقائه الرئيس «البشير» أمس (الخميس )، استعداد الحكومة للتفاوض مع قطاع الشمال، لمعالجة القضايا التي تخص المنطقتين. وقال في تصريحات صحفية (الرئيس «البشير» أكد لنا جاهزية الحكومة للتفاوض مع أهل المنطقتين، سواء كانت الحركة الشعبية قطاع الشمال جاهزة أو غير جاهزة لذلك).
ونبه أمبيكي إلى اتفاق الرئيسين «البشير» و»سلفاكير»، خلال مباحثاتهما الأخيرة بضرورة الإسراع بتشكيل المؤسسات الإدارية الخاصة بأبيي، من أجل خلق المناخ الايجابي اللازم لمناقشة القضايا الأخرى لقضية أبيي .
ووصف رئيس جنوب أفريقيا السابق المباحثات التي تمت بين الرئيسين «البشير» و»سلفاكير» بالايجابية، مشيراً إلى أنها تؤدي إلى نجاح العلاقة بين البلدين. وقال : (نحن واثقون أن تلك الخطوة ستؤسس لأرضية جيدة للانتقال الى القضايا الأخرى العالقة بين البلدين.
ولفت «أمبيكي» إلى إمكانية الاتفاق على عملية يمكن من خلالها مخاطبة المجتمع الدولي، لمعالجة ديون السودان ورفع العقوبات الاقتصادية بالتنسيق بين الرئيسين «البشير» و»سلفاكير».

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية