أخبار

الحكومة تسلم الشركات خطابات باستمرار عبور نفط الجنوب دون سقف زمني

أعلنت وزارة النفط بجنوب السودان عن نيتها في زيادة إنتاجها اليومي من النفط ليرتفع إلى (200) ألف برميل ، بعد موافقة السودان على عبور البترول الجنوبي عبر أراضيه دون تحديد سقوفات زمنية لعملية الانسياب.
وقالت وزارة النفط في «جوبا» إنها بدأت الاستعداد لزيادة الإنتاج أولاً إلى (200) ألف برميل يومياً ثم (250) ألفاً بنهاية العام.
وقال المسؤول الإعلامي بالوزارة «نيكوديموس أجاك بيور» (تجتمع الأطقم الفنية وتخطط لزيادة الإنتاج بداية من الأسبوعين المقبلين. والاستعدادات جارية).
في غضون ذلك سلم وزير النفط د.»عوض أحمد الجاز» خطابات رسمية لكل الشركات العاملة في نقل وتصدير نفط جنوب السودان الذي يعبر الأراضي السودانية نحو الأسواق العالمية خلال موانئ التصدير ببورتسودان تحوي توجيهات رسمية للاستمرار في عمليات نقل وتصدير نفط جنوب السودان دون سقف زمني محدد، الذي كان مقرراً له التوقف اليوم (الجمعة). وأبان «الجاز» في الاجتماع الذي عقده أمس (الخميس) مع الشركاء الأجانب ورؤساء ونواب رؤساء الشركات أن هذا التوجيه يجيء إنفاذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية التي أعلنها إبان زيارة رئيس دولة جنوب السودان مؤخراً للبلاد. وقدم وزير النفط خلال الاجتماع تنويراً للشركاء الأجانب عن المستجدات التي سادت العلاقة بين السودان وجنوب السودان خلال زيارة رئيس دولة جنوب السودان، معبراً عن سعادته بمخرجات زيارة رئيس جنوب السودان الثلاثاء الماضي والروح الايجابية التي سادت الاتفاق على مجمل الاتفاقيات السابقة. وقال إنَّ البلدين اتفقا على أن تكون العلاقة بينهما أنموذجاً للقارة الأفريقية. كما أشاد بالجهود التي ظلت تبذلها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة «ثامبو أمبيكي» لتقريب وجهات النظر بين الدولتين، بالإضافة إلى الدول الصديقة والشقيقة. وقال إنَّ هذا الاتفاق سوف يحصد ثماره شعبا البلدين. من جانبهم رحب رؤساء ونواب رؤساء الشركات العاملة في نقل وتصدير نفط جنوب السودان بالقرار الذي توصل إليه البلدان في كل المجالات، مؤكدين حرص بلدانهم على تقديم كل ما يضمن استمرارية الاتفاق بينهما.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية