أخبار

«الفهيم»: الاتحاد الأفريقي وعدنا بعدم دعم أي استفتاء في «أبيي» من جانب واحد

أعلن وزير إعلام جنوب السودان، «ميكل ماكوي»، أمس (الأربعاء)، منح كل العاملين في الوزارة من مواطني منطقة أبيي إجازة رسمية، يمنحوا خلالها رواتبهم وكل مستحقاتهم، للسماح لهم للاستعداد للمشاركة في الاستفتاء في أكتوبر المقبل، مؤكداً أن حكومة جنوب السودان تؤازرهم وتقف من خلفهم.
وطبقا لموقع رئاسة جنوب السودان، فإن من ضمن المسؤولين الذين شملهم القرار المدير العام لتلفزيون جنوب السودان، «مصطفى مجاك»، والمدير بالإنابة لوكالة جنوب السودان للأنباء، «فيليب دايهي».
وأكد الوزير لدى لقائه بعمال الوزارة من منطقة أبيي ، أن رواتبهم وكل مخصصاتهم ستستمر بصورة عادية، داعياً إياهم للعمل بقوة في عملية التعبئة (من أجل الحصول على نتائج مرضية) .
وأكد مندوب الاتحاد الأفريقي لدى لجنة الإشراف «بوشوكو مقاتلي» دعمهم لقيام المؤسسات المدنية والتشريعية بمنطقة «أبيي».
وقال الرئيس المشترك للجنة إشراف «أبيي» جانب السودان (أجوك) «الخير الفهيم المكي»، عقب لقائه مندوب الاتحاد الأفريقي، قال إن المندوب الأفريقي أبلغه أنه بحث قضية «أبيي» مع رئيس اللجنة رفيعة المستوى «ثامبو أمبيكى» الذي رفض قيام استفتاء في المنطقة من طرف واحد، وهو ما يعتبر أمراً باطلاً لا تستنده القوانين، خاصة أن المرجعيات الأساسية بمنطقة «أبيي» لا تخرج من برتوكول المنطقة واتفاقية الترتيبات الأمنية، مؤكداً سعي الاتحاد الأفريقي لجلوس الطرفين على طاولة الحوار عبر اجتماعات لجنة (الأجوك).
مشيراً إلى المقترح الذي قدمه «أمبيكي» بجلوس الرئيسين «البشير» و»سلفاكير» للجلوس سوياً للتوصل إلى حل توافقي.
وأكد «الخير الفهيم المكى»- بحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية- أن قضية «أبيي» لا تحل إلا عبر القوانين والتشريعات البرلمانية، التي أجازها المجلس الوطني السوداني، وأن التفكير في أي حل آخر يُعتبر خرقاً واضحاً لا تقبل به دولة السودان ولا لجنة الإشراف.
وأشار «الفهيم» خلال لقائه المندوب أن التعبئة التي قامت بها دولة الجنوب قُصد بها إحداث بلبلة على الأرض وزيادة التوتر الأمني بمنطقة «أبيي»، قائلاً إن هذا يؤكد عدم حرص دولة الجنوب على استقرار المواطنين بالمنطقة، رافضاً الاستفزاز الذي تم بواسطة (الأجوك) جانب جنوب السودان، الذي لم ينجرف وراءه مواطنو «أبيي» لضمان الاستقرار بالمنطقة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية