أخبار

تزايد في معدلات الإصابة بالالتهابات المصاحبة لـ(الولادة)

كشف استشاريو واختصاصيو النساء والتوليد، عن تزايد في معدلات الإصابة بالتهابات مصاحبة للولادة في الآونة الأخيرة بالبلاد. ربطت دراسات علمية تفشي الالتهابات المصاحبة للولادة بين النساء والأطفال حديثي الولادة، لعدم الاهتمام بالتعقيم بالمستشفيات ووجود إشكالات في التعقيم بالمرافق الصحية.
فيما أكدت دراسة لتقييم غرف الولادة بعدد من المستشفيات بولاية الخرطوم، أن سبب انتشار الالتهاب يرجع لمشاكل في البني التحتية تقتضي المراجعة، بالإضافة إلى نقص معينات مكافحة العدوى، وعدم اهتمام الكوادر بتطبيق قواعد المكافحة، وتم رفع توصيات الدراسة لوزارة الصحة بالخرطوم، التي شرعت في معالجة المشاكل.
وفى الأثناء كشف استشاريو واختصاصيو النساء والتوليد، عن تزايد الالتهابات المصاحبة للولادة بالبلاد، وخاصة بالخرطوم، مؤكدين تكوين لجنة قومية لحل مشكلة تفشي الالتهابات المصاحبة للولادة، ووسط الأطفال حديثي الولادة عقب تفاقمها، كإجراء وقائي منعاً لوصول مرحلة الالتهاب الحاد، ثم صدمة التهابية يصعب علاجها. وقطع اختصاصيون بأن معظم الأسباب تعود إلى إشكالات في التعقيم بالمستشفيات، وفي حال الولادات بالمنازل.
وقال رئيس جمعية اختصاصي النساء والتوليد السودانية، بروفسور “عبد اللطيف عشميق”، في تصريحات صحافية أمس، عقب الجلسة الافتتاحية لورشة معالجة مشكلة الالتهابات المصاحبة للولادة، بفندق كورينثيا (الفاتح سابقا) ، إن المرض يمثل السبب الثالث في وفيات وإعاقات النساء بعد النزف، ومضاعفات ضغط الدم، لهذا جاء اهتمام الجمعية خاصة عقب البحوث والدراسات بداخل المؤسسات الصحية، التي أكدت تفشيه جراء إشكالات في التعقيم في معظم المستشفيات، منوهاً إلى وجود بروتوكول علاجي يحتاج للتفعيل والمراجعة .
وأكد استشاري النساء والتوليد بروفسور “بشارة حاج الفضل” لـ(الصحافيين)، أن الالتهابات في تزايد ملحوظ بالبلاد، خاصة بولاية الخرطوم، طارحا تساؤلا(إذا كان هذا الحال في العاصمة، فكيف سيكون الوضع بالمناطق والولايات الأخرى ) ثم أجاب قائلا( الوضع أكيد سيكون أسوأ، منوهاً إلى أن عدم علاجه في الساعات الست الأولى، يمكن أن ينتهي بمضاعفات منها التهابات الكلى والحوض، ويصل للعقم بما يستوجب فريق عمل متكامل، يضم كل التخصصات وليس النساء والتوليد فقط .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية