أخبار

مدير عام الشرطة : حالتا وفاة طبيعية في قائمة مزعومة لقتلى بالرصاص

الخرطوم – المجهر

أكد مدير عام الشرطة السودانية الفريق أول خالد مهدي أن الشرطة لم تستخدم الرصاص في مواجهة المتظاهرين خلال مواكب الأيام الماضية.
و قال في مؤتمر صحفي لقيادة الشرطة اليوم الخميس إن الشرطة تعكف على تحريات و تحقيقات لمعرفة الجهات التي أطلقت الأعيرة النارية في مواكب 13 و17 نوفمبر الجاري ، وأن نتائج التحقيق ستعلن قريباً.
وأوضح مدير عام الشرطة أن البنادق التي تحملها قوات الشرطة في مواجهة أعمال الشغب المصاحبة للمسيرات هي خراطيش لإطلاق الغاز المسيل للدموع، كما تقتضي القواعد الدولية في هذه الحالات ، وليس بنادق سلاح ناري.
وكشف الفريق مهدي عن حالتي وفاة طبيعية ضمن قائمة مزعومة يتم تداولها لقتلى بالرصاص في 17 نوفمبر ، و قال إن الشرطة استوثقت من تسجيل وفاة عامل بناء وقع من مبنى بالخرطوم يوم 16 وجرى تداول اسمه كأحد قتلى الشرطة بالرصاص ، داعياً كل وسائل الإعلام إلى مراجعة أقسام الشرطة وهي المصدر الرسمي الوحيد لتأكيد حالات الوفاة والإصابة.
وقال سعينا للتواصل مع لجنة أطباء السودان واكتشفنا أنها جسم هلامي لا وجود له في أرض الواقع.
إلى ذلك دعا رئيس هيئة التوجيه والخدمات بقوات الشرطة الفريق دكتور رزين سليمان إلى الإنتباه أن البلاد محكومة حالياً باجراءات الطوارئ وعلى جميع المحتجين توخي الحيطة والحذر في التعامل في ظل ظروف الطوارئ.
وأشار الفريق رزين إلى أن الشرطة في تعاملها مع المواكب تتحرك برفقة وكلاء النيابة ، و أنها تطبق المواد 124 ، 125 و 126 من قانون الإجراءات الجنائية التي تتيح لها طلب المساعدة من القوات النظامية الأخرى.
و أكد الفريق رزين أن الشرطة هي أول جهة نظامية أعلنت انحيازها لثورة ديسمبر المجيدة ، مؤكداً أنها تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية