رأي

بكل الوضوح

 التخطيط وواقع الحال الفاضح..!!

عاامر  باشاب

{ من العجائب والغرائب في هذه البلاد، أن لدينا نيلين طول وعرض (الأزرق الهادي) و(الأبيض العاتي) ونهر النيل (حدادي مدادي) تفيض مياهها وتغمر كل الساحات والمساحات وما تزال الكثير من المناطق في العاصمة الخرطوم تتعامل مع عربات (الكارو) التي تنقل المياه للناس في معظم الأحياء وللمحال التجارية في عدد من الأسواق.
{ أحد ظرفاء المدينة قال لي (كتب علينا سهر الليالي في انتظار موية المواسير القاطعة طول النهار، كما كتب علينا القلق ونحن نحرس موية النيل التي أبت الجية بالمواسير لتروي ظمأنا، واختارت أن تأتينا بالباب لتهدد حياتنا).
{ هل تصدقون.. في هيكل حكومة ولاية الخرطوم هناك وزارة اسمها وزارة التخطيط وهناك أيضاً مجلس أعلى للتخطيط الإستراتيجي، ولكن واقع الحال الواضح والفاضح يؤكد أن هذه الولاية على امتدادها الواسع ليست لها علاقة بالتخطيط لا من قريب ولا من بعيد.
{ فضائية الخرطوم ما زالت (غرقانة) في الفشل، حتى في العيد غمرتها الإخفاقات من كل جانب فلم ينجح أحد من معدي ومقدمي برامج العيد في كل أيامه.
{ يبدو أن فيروسات الجهوية  انتقلت من حلبة السياسة إلى المؤسسات الإعلامية وبعد اتجاه القائمين على أمر فضائية (الشروق) لتحويلها في أيام رمضان والعيد إلى (نادي الطنبور) 
{ بالأمس بعث لنا القارئ “خليفة حسن آدم” من ولاية غرب كردفان برسالة عتاب للأستاذ “بابكر صديق” مقدم برنامج (نجوم الغد) ينتقد فيها الأسلوب الجهوي في التقديم. حيث يقول في الرسالة: (ظللنا لسنوات عديدة نتابع حلقات نجوم الغد وكانت تشدنا إليه طريقة التقديم. ولكن تصفيات الدفعة “19” بدت فيها جهوية واضحة خصمت من سمعة البرنامج وظهر ذلك مثلاً في تقديم الأستاذ “بابكر صديق” للمتسابق “باشاب” بعبارات على شاكلة عانق النخيل النيل وامتداح الجزيرة عندما قدم منسوبها وعندما جاء دور ثلاثي جنوب كردفان قدمهم فقط بجنوب كردفان الليري دون أن يذكر مقدم البرامج شيئاً عن خيرات كردفان الغرة. 
وهنا أقول لـ”بابكر صديق”.. ما الذي جنته كردفان حتى تقدم نجومها بهذه الطريقة الباهتة؟ ولماذا دائماً تصرون على (فرز الكيمان)؟!

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية