نداء عاجل ومهم!!
هذه دعوة أوجهها لأسر بعض رموز الحركة الثقافية بشكل عام في بلادنا الحبيبة (المسحورة) يعني مصابة بعين ساحرة، جعلتها تتعثر في مجالات التنمية والازدهار خاصة وكل عناصر ومقومات التنمية متوفرة لدينا، الأرض الخصبة البراح، والمياه، والثروة الحيوانية والنباتية، وثروات باطن الأرض (وحاجات تانية).. نرجع لي موضوع الدعوة، أقول مثلاً، المرحوم الشاعر “حميدة أبو عشر” من أغنياته الشهيرة التي غناها المرحوم الفنان “عبد الحميد يوسف” (غضبك جميل زي بسمتك) و(يا منصفي ما ضر لو أنصفتني)، اسمه “حميدة محمد عثمان” ولد بمدينة (أبو عشر) بولاية الجزيرة، وتوفاه الله في أوائل تسعينيات القرن الماضي، والرجل في صباه غادر (أبو عشر) إلى (الأبيض) مع “عبد الحميد يوسف” الذي كان يعمل مقاول بناء ونجاراً، وهناك كان من مواطني المدينة ومن تجارها الشاعر الملحن “محمد عوض الكريم القرشي”، والرجال كانوا يقدمون عطاءهم الإبداعي كضرب من ضروب الهواية، وللأسف الشديد لم تسجل الإذاعة السودانية كل أشعار “حميدة أبو عشر” التي لحنها وأداها “عبد الحميد يوسف”.
طبعاً قديماً لم نكن نهتم بالتوثيق، والسودانيون معروفون بالمشافهة والحكي حتى وقت قريب، برغم أن أجدادنا قبل سبع آلاف سنة قبل الميلاد وثقوا لحياتهم في المعابد التي صنعوها من الحجارة، وفي أهراماتهم العديدة، وللأسف حتى تاريخنا المعاصر مراجعه أجنبية، لذا تأتي دعوتي لأبناء وأحفاد رموزنا أن يفصحوا عن معلومات من حق الأجيال الحالية والآتية معرفتها.
اجتمع الفنان العبقري المرحوم “إبراهيم الكاشف” وحرفته نجار ماهر في صناعة الموبيليات، اجتمع مع “حميدة أبو عشر” و”عبد الحميد يوسف” أستاذ “الكاشف” في الغناء بـ(حنتوب)، تلك المدرسة الثانوية العريقة التي خرّجت رهطاً من عظماء ورموز وعلماء السودان.. بالمناسبة الراحل الفنان “عثمان حسين” غنى (ظلموني الأحبة في شرع المحبة) ولـ”الكاشف” أيضاً (وداعاً روضتي الغناء وداعاً معبدي القدس.. لماذا دهرنا ضنّ وشبّع روحي باليأس) وهذه نظمها حينما غادر “حميدة أبو عشر” (حنتوب) مغضوباً عليه من المستعمر لأنه خرج في تظاهرة تندد بالاستعمار وعاد إلى (الأبيض)، حيث احترف تجارة العسل التي كان يحترفها جده “ساعد”، ويقال إنه من الخبراء المختصين في معرفة العسل الأصلي من المغشوف.. وتنتسب له أغنية (الحجل بالرجل يا حبيبي سوقني معاك)، والحجل كان القيد الذي ربطوه به ليتم ترحيله إلى (سجن الأبيض) بصحبة سجّانه الذي تزوج ابنته بعد خروجه من السجن.. بالمناسبة، سننشر لاحقاً صورة فوتوغرافية لـ”حميدة أبو عشر” سيمدنا بها الفنان الشاب “مرتضى” أحد أبناء (أبو عشر)، الذي استقيت منه معلومات عن “حميدة” الذي صادق الشاعر المرحوم “محمد عبد الله الأمي” و”سيد عبد العزيز” الشاعر العظيم الذي كان يعمل بمصلحة النقل الميكانيكي.. ويقال إن الأغنية الشهيرة (حبيبي أكتب لي وأنا أكتب ليك) التي غناها ولحنها “الكاشف” نظمها المرحوم الشاعر “عبيد عبد الرحمن” لصديقه وتوأم روحه الشاعر المرحوم “عبيد عبد الرحمن” حينما تم نقل الأخير إلى (الأبيض).. وللمرحوم “الأمي” أغنية (إنت حكمة وإنت آية) أداها المرحوم “بادي محمد الطيب”.. وللمرحوم الشاعر “سيد عبد العزيز” (إنت عارف أنا بحبك) لحنها وأداها المرحوم “الكاشف”، و(رحلة في طيات السحاب وبت ملوك النيل، والجمعة في شمبات، وتحت فيحاء الخميلة كنا والأطيار تغني ترقص، وداخل روضة غنا، ونحن جماعة كنا، يوم في الدهر فنا شهدنا الزهر غنا).
عموماً غناء أهل السودان الذي بدأ بـ(الدوبيت) الذي برع في نظمه شعراء البطانة، وغناء (الطنبور) الذي تلى مرحلة (الدوبيت) وعم كل مدن وقرى أهل السودان، ثم تلى تلك المرحلة غناء المثلث الحديدي الذي يطرق بـ(حديدة) يقرعها لضبط إيقاع اللحن أحد المغنين.. وبالمناسبة نفس ذلك المثلث كان يستخدم في المديح، ثم جاءت مرحلة الحقيبة التي استخدم فيها الفنانون الرق والمثلث والصاجات التي هي عبارة عن نحاسات تُعلق بالأصابع وتطرق لإحداث الإيقاع الموسيقي.. والراحل “محمد أحمد سرور” كان أحد المجددين في تطور الغناء في السودان إذ أدخل آلة البيانو والأكورديون (وهبة بي مزيقتو اتحكرا، كم سلب أفكارنا وسهرا)، و”وهبة” هو والد الكابتن المعروف “بشرى وهبة”.. بالطبع نحتاج أيضاً لمعلومات عن المناضل الشاعر الفنان الملحن المؤدي “خليل أفندي فرح” الذي أبدع في التغني للوطن في فترة النضال الوطني، وهنالك أيضاً المرحوم “ديمتري البازار” الذي أحب السودان، يرحمه الله، مات ودفن في أرضه، أيضاً لم يجد حظه من التكريم والتوثيق لسيرته، وهو الذي عبرت تجارته للاسطوانات الغنائية.. وساهم ولا يزال يساهم في إمتاعنا عبر تسجيلاته لنجوم غناء الحقيبة والموسيقى المصري “مصطفى كامل”، ونحتاج إلى معلومات تتحدث عن مساهماته في الموسيقى السودانية.
وهذه دعوة مني لكل من يملك معلومة أو وثيقة تتحدث عن هؤلاء، وستفرد صحيفتكم (المجهر) مساحات مقدرة من صفحاتها مساهمة منها في التوثيق لعظمائنا، من مبدعين ومفكرين، والواجب يقتضي رصد تاريخهم، فالدول العظيمة تفعل ذلك.. وللأخ الصديق الأستاذ “عوض بابكر” الدعوة للمساهمة معنا في هذا المشروع لنصل الماضي بالحاضر، كي لا نكون أمة منبتة التاريخ لا تهتم بالتوثيق.