أخبار

الدقير: اعتقال قادة النظام السابق أمر “مؤسف” وانتهاك لحقوق الإنسان

الخرطوم- المجهر

وصف القيادي بقوى الحرية والتغيير رئيس حزب المؤتمر السوداني “عمر الدقير”، اعتقال قادة النظام السابق لفترة طويلة دون تقديمهم لمحاكمات او الشروع فيها، بالأمر المؤسف.
وأكد “الدقير” في حديثه لبرنامج “حديث الناس” بقناة النيل الأزرق، بأن ذلك الاعتقال لايسعدهم، لجهة إنه انتهاك لحقوق الناس والثورة.
وأضاف “مفترض الناس ماتكون قاعدة في السجن ساي، يتقدموا لمحاكمة عادلة”.
وأشار إلى أنهم كانوا يطالبون أثناء اعتقال النظام السابق لهم، بأن يقدموا لمحاكمة أو إطلاق سراحههم، وتابع “مامكن النرفضه لانفسنا نرضاه لغيرنا”
ودعا “الدقير” الى قيام الانتخابات في موعدها، مشددا بضرورة ان تمنح القوى السياسية الانتخابات اهتماماً، إلى جانب الاسراع في تكوين مفوضية الانتخابات.
وأقر بان قوى الحرية والتغيير لم تعد كيانا موحدا، مبينا التحالف ضربه التشرزم والفرقة وأنه لايمتلك رؤية واستراتيجية واضحة للبناء الوطني ولم الشمل.
وأكد على وجود ضعف وتواضع في الأداء الحكومي، داعيا إلى إصلاح التحالف تنظيميا لاستيعاب جميع قوى الثورة، جازماً بأن الثوار مايزالون يبحثون عن التغيير ولم يجدوه.
واقترح إحالة موازنة 2021 إلى الحكومة الجديدة والمجلس التشريعي، وأن تكون هذه الموازنة مؤقتة إلى حين اعتمادها من الحكومة الجديدة.
إلى ذلك أقر الدقير بوجود إضطراب واختلال في العلاقة بين العسكريين والمدنيين، إلى جانب عدم التقيد بالوثيقة الدستورية من قبل المجلس السيادي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية