أخبار

الصحة : 3 آلاف حالة وفاة بالأيدز سنوياً في السودان

الخرطوم ـ فاطمة عوض

أقرت وزارة الصحة الاتحادية بتراجع برامج مكافحة الأيدز بسبب انهيار النظام الصحي وظروف جائحة كورونا ممايتطلب بذل مزيد من المجهودات لتحقيق نتيجة صفر من الوفيات.
في وقت أعلن البرنامج القومي لمكافحة للايدز بالسودان عن ارتفاع معدلات إصابات و وفيات الأيدز بالسودان حيث بلغت 3200 حالة سنوياً ومتوسط الوفيات 1800 وفاة.
وأكدت الوزارة أن العدد المقدر للمصابين والمتعايشين مع الأيدز يبلغ عددهم 46 ألف متعايش في السودان منهم 17 الف تم الوصول اليهم وتقديم العلاج الى 10965 مريض مؤكدة حدوث زيادة في الإصابات في العالم الى مليون و 700 الف اصابة.
وأكد مدير إدارة مكافحة الامراض مجتبى حسن فضل في منبر سونا حول اليوم العالمي للايدز أن السودان من الدول التي تواجه أزمة في العلاج معلناً حصول السودان على المنحة العالمية للدعم العالمي للعام 2021 ـ2023 . و كشف عن تحديات تواجه أعمال المكافحة تتمثل في ظهور فيروس كورونا والوصمة والتميز التي يتعرض لها المصابون بصورة كبيرة .
وأعلن رئيس آلية التنسيق القطرية للدعم العالمي د. محمد احمد عبدالحفيظ حصول السودان على المنحة العالمية للدعم العالمي لمكافحة الملاريا والايدز والدرن للعام 2021م بواقع 100 مليون دولار لمكافحة الملاريا و 16 مليون للايدز و 12مليون دولار للدرن.
وأكد عبد الحفيظ أن الدعم المخصص للعام 2021- 2023 بلغ 140 مليون دولار.
و كشف عن تغيير آلية تمويل مكافحة هذه الأمراض لتصل للدول مباشرة وليس عبر منظمات الأمم المتحدة كما كان في السباق وأن أي تلاعب في المبالغ يتم سحبها. وأكد أهمية تقوية نظام المجتمع المدني والمجتمعات القاعدية للرقابة على أداء الآلية وأعمال الدعم العالمي لمكافحة الأمراض الثلاثة وتوفير العلاج المجاني لهذه الامراض.
وتوقع عدم حدوث زيادة في الإصابات بحلول 2025م .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية