أخبار

أساتذة جامعات يؤكدون صعوبة تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعات السودانية

الخرطوم ـ فاطمة عوض

أكد عدد من أساتذة الجامعات صعوبة تطبيق تجربة التعليم الالكتروني لوجود عقبات تتمثل في عدم تهيئة البيئة الجامعية في بعض الولايات وانعدام شبكة الانتريت والكهرباء في بعض الولايات بحانب عدم مقدرة بعض الطلاب في اقتناء اجهزة لاب توب وموبايلات حديثة فيما شرعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في وضع الأسس للتعليم الالكتروني ،متوقعة إنتاج برامج متكاملة للتدريس(اونلاين) خاصة في الكليات النظرية فيما إنتظمت اليوم الورشة التمهيدية لمؤتمر التعليم الالكتروني السوداني الأول.
وأعلن ممثل الوزارة مدير الإدارة العامة للتعليم الخاص والأجنبي د.جمال الدين محمد عبد الله في الجلسة الإفتتاحية للورشة التي نظمتها كلية النهضة اليوم بقاعة المؤتمرات بالوزارة ،عن جهود مبذولة من الوزارة لإدخال التعليم الالكتروني إلى جانب النظامي لفوائده المتعاظمة بمايوفر الجهد والزمن والتكلفة المالية منوها إلى البدء في التأطير له قبل جائحة كورونا.
وأقر عبد الله بصعوبات وتعقيدات تواجه المشروع ومنها عدم توفر شبكة للمعلومات ممايستدعي التدريب على التعليم عبر الوسائط منوها إلى وجوب تكاتف الجهود مع الوزارة للتغلب عليها.
وقال عميد كلية النهضة بروفسور يونس عبدالرحمن ،إن التعليم العالي يواجه تحديات مما يستوجب التخطيط المشترك لمشروع التعليم الالكتروني بمافي ذلك البنيات التحتية.
وأكد المشاركون في الورشة أن التعليم الالكتروني يسهم في توسيع فرص التعليم العالي منوهين إلى ان التحدي يتمثل في بنك المحتوى وتدريب الأساتذة خاصة وأن كثير من الطلاب أكثر دراية بالتقنيات .
وقال المشاركون،إن البنيات التحتية لكثير من الجامعات غير مهيئة مما يستوجب التدرج في التنفيذ منادين بالتنسيق مع شركات الإتصالات
وطالبوا بسن تشريعات للإعتراف بالتعليم الالكتروني (تجعل شهادته عقب التخرج من الجامعة مبرئة للذمة)بإعتبار التخوف من عدم الإعتراف عقبة أمام إنخراط أعداد كبيرة من الطلاب.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية