أخبار

انسحاب هيئات الدفاع عن مدبري إنقلاب ٨٩ من المحكمة اعتراضاً على خطبة النائب العام

علي عثمان محمد طه يطلب من المحكمة أن تكون خطبة الدفاع منقولة على أجهزة الإعلام أسوة بالاتهام

الخرطوم- سفيان نورين

انسحب أعضاء هيئات الدفاع عن المتهمين بتدبير إنقلاب 30 يونيو ٨٩ من قاعة المحكمة التى انعقدت بقاعة مركز الأدلة الجنائية اليوم بالخرطوم، اعتراضاً على تقديم النائب العام مولانا تاج السر الحبر خُطبة الاتهام أمام المحكمة.
واعتبرت هيئة الدفاع أن النائب العام هو الشاكي ولايحوز له الترافع عن الاتهام، وأن حيثيات الخُطبة التى قدمها سياسية وليس مرافعة قانونية.
من جانبه، أوضح النائب العام، أن تقديمه لدعوى الاتهام من مستحقات العدالة الانتقالية، واكد التزام النيابة العامة بان يتمتع الجميع بكافة الحقوق القانونية .

و شهدت جلسة المحكمة هرج ومرج بين هيئتي الدفاع والاتهام من جهة ، وهيئة الدفاع والنائب العام تاج السر الحبر من جهة أخرى، مما دعا قاضي المحكمة بأن يطلب مِمَن لا يريد حضور الجلسة بمغادرتها.
و عقب مغادرة هيئات الدفاع ، خاطب المتهم علي عثمان محمد طه -وهو قانوني عريق عمل في المحاماة و القضاء – خاطب المحكمة مطالباً بالسماح بسماع خطبة الدفاع على دعوى النائب العام ، عبر أجهزة الإعلام كما كانت خطبة الاتهام ، حتى لا تصبح محاكمة إعلامية للمتهمين ، و وافق القاضي على طلب المتهم علي عثمان .
ووصف وزير الدفاع الأسبق الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين احد متهمي الانقلاب خطاب النائب العام أمام المحكمة بالسياسي من الطراز الأول وليس مرافعة قانونية.
وطلب “حسين” خلال جلسة المحكمة من قاضي المحكمة إعطاءهم فرصة كافية لاستشارة محامييهم لأخذ الرأي القانوني.
ووافق قاضي المحكمة على طلب المتهم باعطائهم فرصة لملاقاة هيئة الدفاع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية