الحوادث

وفاة (116) معدناً في مناطق التعدين منذ بداية 2020م

الخرطوم ـ المجهر
كشف تقرير صادر عن الشركة السودانية للموارد المعدنية ، عن وفاة (116) معدناً خلال 2020 ، منهم (36) نتيجة انهيار آبار، و(38) نقص أوكسجين داخل الآبار .
وترأست والي نهر النيل “آمنة المكي”، الاجتماع الثاني لمجلس تنسيق التعدين بالولاية، وبحث اجتماع المجلس الآثار السالبة والموجبة المترتبة على النشاط التعديني بالولاية وسبل تلافي السلبيات.
وأكدت “آمنة”، أن صحة وخدمات المواطن تمثل الأولوية لحكومتها، وطالبت الوزارة الاتحادية بتقليص التصاديق للتعدين حتى نهاية العام، وذلك لوضع الترتيبات المتعلقة بضبط النشاط، وتوفير الخدمات اللازمة للمعدنين بالأسواق وحصرهم.
كما طالبت بتمييز الولاية في العوائد الجليلة لكونها تستضيف أكثر من (60%) من النشاط التعديني بالسودان وعدد (700) ألف معدن (80%) منهم من خارج الولاية.
وأشارت إلى الضغط الكبير الذي يشكله التعدين الأهلي على خدمات الولاية.
من جانبه، كشف وكيل وزارة الطاقة والتعدين “محمد يحيى”، عن مراجعات تقوم بها الوزارة للعقود المبرمة مع الشركات والعمل على تقليص المربعات الممنوحة لتلك الشركات، داعياً الولاية إلى مراقبة النشاط التعديني وإبلاغ الوزارة بأي مخالفات بيئية أو فنية أو غير مطابقة للمواصفات لشركات الامتياز، كاشفاً عن إلغاء عقودات (8) شركات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية