أخبار

الصحة تحذر من التجمعات وأماكن الازدحام وتوجه بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة

الخرطوم ـ فاطمة عوض
حذرت وزارة الصحة ولاية الخرطوم من عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى والابتعاد عن أماكن الازدحام والتجمعات لمنع وصول المرض للسودان، فيما دشنت لجان مقاومة وزارة الصحة ولاية الخرطوم أمس الشراكة المجتمعية الذكية مع المجلس الأعلى للإستراتجية والمعلومات ومنظمة شباب التغيير والإعمار التي تندرج تحتها (151) منظمة من منظمات المجتمع المدني للمشاركة في نشر الوعي الصحي ضد مرض كورونا .
وأوضح مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. “الفاتح عثمان” أن المبادرة انطلقت أمس وستبدأ بالسجون ومن ثم ستنطلق إلى أماكن الازدحام والمصالح الحكومية للتنوير والإرشاد عن مرض كورونا ، موجهاً رسالة للمجتمع بالتعامل الجاد لمجابهة كورونا والوقاية منها حتى لا يصيب السودان ما أصاب غيره من دول العالم ، مشدداً على الاهتمام بغسل الأيدي والتبليغ في حال ظهور أعراض على الأفراد على الرقم (221) والرقم (9090) حيث توجد كوادر تقوم بالرد على الأسئلة والاستفسارات عن الفيروس .
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للإستراتيجية والمعلومات د. “أمير ميرغني” إن هذه المبادرة جاءت من قبل لجنة مقاومة وزارة الصحة ولاية الخرطوم للقيام بحملة التوعية والإرشاد لمجابهة مرض كورونا بعدد (5) فرق بالأماكن المغلقة مثل السجون ودور الإيواء، وستستمر في التوعية المجتمعية إلى القضاء على الجائحة ، مؤكداً على تضافر الجهود للوقاية من عدم الإصابة بفيروس كورونا عبر الالتزام بتطبيق الطرق الوقائية وإتباع الإرشادات الصحية .
وشدد مدير الإدارة العامة للطب العلاجي د.”محجوب تاج السر” على عدم الاسترخاء والتهاون في التعامل مع مرض كورونا حتى لا تكون هناك عواقب وخيمة ولابد من التعامل معه كوباء حقيقي، مبيناً أن خطورة هذا الوباء تأتي عند إثبات حالة مؤكدة بالمرض، لمساهمتها في انتشاره نسبة لمخالطة هذه الحالة لعدد من الأفراد وتنقله في الأماكن قبل تأكيد إصابته بالمرض، مشيراً إلى أن المخالطين لتلك الحالات لا تظهر عليهم الأعراض في ذات الوقت، ولكن يمكن أن يكون حاملاً للمرض ، مؤكداً على وجود حالتين مصابتين بفيروس كورونا حسب إعلان وزارة الصحة الاتحادية، لذا لابد للأفراد من الالتزام بالضوابط الصحية التي تصدرها وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية لضمان سلامة المواطنين والوقاية من الإصابة بالمرض.
ومن جانبها، أوضح مدير إدارة تعزيز الصحة بالإدارة العامة للطب الوقائي بالوزارة “زهراء الخير عبدالله” أنه ستتم حملة إصحاح البيئة داخل الأماكن المغلقة من تطهير ورش الأماكن وتوزيع الوسائل الوقائية ( كمامات، جونتيات، صابون لغسل الأيدي ، ومطهرات) .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية