أخبار

إثيوبيا تشيد بموقف السودان تجاه بيان الجامعة العربية بشأن سد النهضة

الخرطوم ـ المجهر
أعلنت إثيوبيا رفضها القاطع لبيان الجامعة العربية، وقالت إنّ القرار يمثّل دعماً أعمى لدولة عضو الحقائق الرئيسية في صلب محادثات سد النهضة الإثيوبي الكبير، وأشادت إثيوبيا بالموقف الذي اتخذته حكومة جمهورية السودان لرفضها تأييد “قرار” جامعة الدول العربية.
وكانت الجامعة العربية قد شرعت في إصدار بيان بالتضامن الكامل مع مصر والسودان وحقهما في مياه النيل الأزرق، بيد أن السودان رفض إدراجه في البيان من واقع أن القرار سيزيد المشكلة تعقيداً ليصدر قرار الجامعة العربية مقتصراً على دعم مصر فقط.
ويتسبب مشروع السد في خلافات، لاسيما بين إثيوبيا ومصر، حيث تتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة(55.5) مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على(18.5) ملياراً.
وأضافت إثيوبيا في بيانها الذي صدر أمس “لقد أثبت السودان مرة أخرى موقفه المتمثّل في كونه صوت العقل والعدالة في أحدث ما يسمى بـ “موقف الجامعة العربية” حول سد النهضة الإثيوبي الكبير”.
وفي ذات السياق، دعا الاتحاد الأفريقي أمس (الجمعة)، كلاً من إثيوبيا ومصر والسودان، إلى إيجاد صيغة توافقية بشأن مفاوضات سد النهضة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في ختام زيارة رئيس الاتحاد الأفريقي “موسى فكي” للسودان بحسب وكالة الأناضول.
وقال “فكي”: “السودان ومصر وإثيوبيا دول إفريقية، والنيل منذ القدم رابط بين الشعوب”.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية