أخبار

وزير المالية يكشف عن تكوين لجنة لمراجعة الشركات المدنية في التصنيع الحربي

اعتذر للشعب عن عدم مقدرتهم معالجة الأزمة الاقتصادية

الخرطوم ـ رقية أبوشوك
قدم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. “إبراهيم البدوي” اعتذاره للشعب السوداني عن فشلهم في استقرار سعر الصرف وكبح جماح التضخم وعدم القدرة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وعدم المقدرة على الإنجاز السريع لمعالجة الوضع الذي وصفه بـ”المأزوم” ،وكشف عن تكوين لجنة لمراجعة الشركات المدنية في التصنيع الحربي وجهاز المخابرات السوداني، وأعلن أيلولة شركة سبيكة لوزارة المالية في خطوة من شأنها أن تسهم في تطوير إنتاج الذهب، وقطع بأن الشركة لن تكون خصماً على القطاع الخاص بل داعمة له.
وقال وزير المالية في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في “وكالة السودان للأنباء” إن البلاد تمر بوضع استثنائي مبيناً أنهم لن يألوا جهداً في معالجة الأزمة، مشيراً إلى أن الاقتصاد السوداني اقتصاد مأزوم منذ انفصال الجنوب في العام 2011م ، مؤكداً أن النظام السابق بدد ثروات النفط ولم يتهيأ للانفصال حتى بات الاقتصاد كالمريض الذي لم يتناول الأدوية حتى جاءت الثورة.
وبرر الوزير دخول “الفاخر” بأن البلاد مطلع ديسمبر الماضي كانت في حاجة لتوفير التمويل لباخرة القمح خاصة وأن نفاذ المخزون قد تبقى له أسبوع حيث تعذر على بنك السودان دفع تكاليف (50) ألف طن من القمح، وتعذر على بنك السودان توفير النقد الأجنبي مما أجبر وزارة المالية للبحث عن مصادر من جهات داخلية لتوفير المبلغ المطلوب (28) مليون دولار فبادرت شركة “الفاخر” بدفع المبلغ على أن تسترده بالعملة المحلية، وعلى ضوء ذلك قامت المالية بتسديد المبلغ بالمقابل المحلي للشركة بسعر بنك السودان وتم الاتفاق معهم لشراء ذهب للتصدير.
وحسب بيان وزارة المالية التوضيحي فإن الوزارة خاطبت بنك السودان بضم “الفاخر” لسجل الشركات العاملة في مجال الذهب، وأكدت الوزارة حسب بيانها أنه لا يوجد أي اتفاق مع “الفاخر” سوى هذه الترتيبات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية