أخبار

“البرهان” يؤكد دعم الإدارة الأهلية لتساهم في بسط هيبة الدولة

الخرطوم ـ المجهر
أكد الفريق أول ركن “عبدالفتاح البرهان” رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أن الإدارة الأهلية دورها كبير في بسط هيبة الدولة، مضيفاً أنها في السابق كانت حافظة الأمن وتسيير أمور الدولة.
وأشار خلال مخاطبته القيادات الأهلية لقبائل دارفور بالقصر الجمهوري أمس (الثلاثاء) إلى ضرورة إرجاع الثقة للإدارة الأهلية وتمكينها من ممارسة صلاحياتها القانونية حتى تقوم بأدوارها ومساعدة الجهاز التنفيذي في المسؤولية.
وأكد “البرهان” على دور الإدارة الأهلية وتعاونها وتكاتفها مع المتفاوضين بمدينة جوبا من الحكومة وحركات الكفاح المسلح لتحقيق السلام الشامل.
وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي، يجب أن نقر بأن هناك ظلماً وضرراً وقع على الناس، وعلينا جبر هذا الضرر، مضيفاً : نحن في مرحلة جديدة ويجب أن نتوافق وأن ننظر للقضايا بنظرة كاملة وإيجابية.
وشدد “البرهان” على ضرورة الاستفادة من المصالحة الوطنية التي تمت في بعض الدول وإتباعها من أجل المضي للأمام، مؤكداً أن الإدارة الأهلية في دارفور وقع عليها عبء كبير في زمن الحرب.
وأضاف، أن دارفور مرت بظروف صعبة، مبيناً أن الإدارة الأهلية رغم الضنك حافظت على القيم والمُثل والأعراف.
وقال “البرهان” إن السودان كان معرضاً لشرخ كبير لما حدث فيه، مشدداً على دور الإدارة الأهلية في المحافظة على اللحمة الاجتماعية بين كافة مكونات دارفور والأمن والاستقرار، ووصف الإدارات الأهلية بأنها القلب النابض للسودان بحفظ البلاد وأمنها، محيياً الرعيل الأول من الإدارة الأهلية.
ودعا “البرهان” الإدارة الأهلية للمساهمة في بسط هيبة الدولة وسيادة القانون ومحاربة كافة الظواهر السالبة وسط مجتمعات دارفور بما يحفظ الحقوق والواجبات عبر تطوير قوانينها وأعرافها.
وشدد على حرص الحكومة على إزالة كافة المعوقات التي تواجه عودة اللاجئين والنازحين إلى قراهم.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية