أخبار

“حميدتي” يدعو أطراف التفاوض لتسريع خطى التوصل إلى اتفاق سلام

الخرطوم ـ المجهر
دعا النائب الأول لرئيس المجلس السيادي الفريق أول “محمد حمدان دقلو” “حميدتي”، أطراف التفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة في جوبا لتسريع الخطى للتوصل إلى اتفاق سلام يسهم في إزالة حالة الجمود التي تعاني منها البلاد.
ووقف “حميدتي” عقب وصوله جوبا أمس (الإثنين)، على موقف سير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية بدولة جنوب السودان، ونقل لرئيس دولة جنوب السودان “سلفاكير ميارديت” تحيات رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن “عبد الفتاح البرهان”، بحضور عضو المجلس “محمد حسن التعايشي”.
وأوضح “حميدتي” عقب لقائه “سلفا كير” بالقصر الرئاسي في جوبا، أنه ذهب إلى جوبا لمتابعة مسيرة السلام في السودان وفي دولة جنوب السودان لارتباط المسارين ببعضهما.
وأشار إلى أنه ظل يتابع عن كثب سير مفاوضات السلام بين وفد الحكومة وحركات الكفاح المسلح، ودعا لتسريع خطى التوصل لاتفاق سلام يسهم في إزالة حالة الجمود.
وقال، إن الكثير من استحقاقات الفترة الانتقالية في انتظار توقيع اتفاق سلام بين الأطراف السودانية، ونوه إلى قضية تعيين الولاة المدنيين والمجلس التشريعي.
ودعا الجميع لتجاوز الصغائر وتقديم التنازلات من أجل الشعب الذي ينتظر السلام.
وأكد “حميدتي”، أن الأوضاع بشأن سير سلام جنوب السودان، تسير بصورة طيبة.
من جانبه، أوضح مستشار الرئيس “سلفا كير” للشؤون الأمنية “توت قلواك”، أن لقاء “حميدتي بسلفا كير” يجئ في إطار التشاور حول قضايا السلام بالبلدين.
وقال إن الرئيس “سلفا” قدم شكر حكومة وشعب جنوب السودان لما قدمه لتحقيق السلام في دولة الجنوب ومتابعته المستمرة لملف تنفيذ اتفاق السلام باعتباره الضامن الحقيقي له.
وأضاف “قلواك”، بأن “حميدتي” جاء لمراجعة ملف تشكيل حكومة جنوب السودان بحكم مسؤوليته المباشرة عنه، وأشاد بما حققه من إنجاز كبير في ملف السلام بدولة جنوب السودان.
وتابع بأن حكومة وشعب الجنوب ممتنون لما قدمه من مساهمات في تحقيق الاستقرار وترسيخ دعائم السلام.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية