أخبار

جوبا تبدأ الترتيبات للاحتفال بتوقيع اتفاق سلام نهائي في السودان

الخرطوم ـ المجهر
بدأت الوساطة الجنوب سودانية لمفاوضات السلام الجارية في جوبا، الترتيب للتوقيع النهائي لاتفاقية السلام بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح .
وأوضح نائب رئيس اللجنة “ضيو مطوك” في تصريح لـ”وكالة السودان للأنباء” أمس، أن الوساطة تعمل بكل جد على أمل أن تكتمل الاتفاقيات الجانبية في كل المسارات في الثامن من مارس الجاري الموعد المحدد لانتهاء التفاوض ما لم تضطر الوساطة للتمديد.
وأشار “ضيو” إلى أن التفاوض الآن يسير بصورة أكثر تركيزاً في مسار دارفور باعتبار اكتمال التفاوض في كل المسارات وهنالك لجان تعمل بالتفاصيل في مسار المنطقتين.
وأبان أن العمل في لجنة التعويضات يسير بصورة جيدة في ما يتعلق بمسار دارفور، متوقعاً أن تنتهي اللجنة من عملها خلال اليومين القادمين.
وقال إن مطلع الأسبوع المقبل يوم (الإثنين) سيشهد النقاش حول ورقتين مهمتين (الترتيبات الأمنية والتعويضات)، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة رفدت الوساطة بخبيرين من نيويورك وأديس أبابا، وستبدأ الجلسات بورشة حول الترتيبات الأمنية ومن ثم مناقشة ورقة الترتيبات الأمنية.
وتوقع “ضيو مطوك” وصول أتيام الترتيبات الأمنية سواء القيادات العسكرية من الحكومة أو القادة الميدانيين في حركات الكفاح المسلح يوم (الأحد) القادم.
وكذلك توقع “ضيو مطوك” وصول وفد النازحين واللاجئين إلى جوبا يوم (الأحد) القادم، وأن يبدأ التفاوض في ملف النازحين واللاجئين في وقت واحد مع ملف الترتيبات الأمنية وفي قاعات مختلفة، مشيراً إلى أنهما ورقتان مهمتان وستعمل الوساطة على إكمال كل الأوراق قبل الثامن من مارس.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية