أخبار

“الري” تنفي التنازل عن جزء من حصة مياه السودان لمصر نظير تشغيل سد النهضة

الخرطوم ـ رقية أبوشوك
أكد وزير الري والموارد المائية بروفيسور “ياسر عباس” أن السودان لن يتنازل عن حقوقه في مياه النيل، مؤكداً عدم التفريط فيها، نافياً في ذات الوقت عن تنازل السودان عن (4) مليارات متر مكعب من المياه لصالح مصر نظير تشغيل سد النهضة.
وقال “ياسر” في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس (الثلاثاء) ، إن مفاوضات سد النهضة في كل اجتماعاتها لم تتفاوض عن تقسيم المياه بين الدول وإنما انحصرت المفاوضات فقط في الملء والتشغيل.
وأكد أن هنالك تقارباً في وجهات النظر في اجتماعات سد النهضة بأكثر من (90%) من المسائل العالقة بين الدول الثلاث فيما تبقت النسبة الأقل في مسائل أخرى مهمة، وسيتم التوافق عليها بصورة نهائية قريباً.
وقال “ياسر” إن سد مروي يوفر (50%) من كهرباء السودان، نافياً حدوث أي إشكالية للسد، إلا أنه أشار إلى المشاكل التي صاحبت المشاريع المصاحبة للسد، مشيراً إلى قرار فصل (500) فرد من وحدة تنفيذ السدود التي تعتبر وحدة تنموية لديها قانون به مرونة في التشغيل ومرونة في الاستغناء، في إشارة منه إلى الاستغناء فور اكتمال الأعمال التنموية عكس الأعمال المستديمة بوزارة الري.
وقال إن مرتبات الوحدة تعادل أربعة أضعاف مرتبات وزارة الري والموارد المائية مما خلق نوعاً من عدم المساواة ، مؤكداً أنه تم الحفاظ على الكوادر الفنية وبدأنا في استيعابهم داخل الوزارة، وأضاف (ليس هذا هو قرار وزير وإنما قرار لجنة إعادة الهيكلة).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية