الحوادث

الطب العدلي يقر بعدم وجود معامل بالمشارح ونقص في عدد الأطباء

مقترح لإنشاء مقبرة لدفن مجهولي الهوية

الخرطوم ـ فاطمة
كشف مستشار الطب العدلي والأنسجة الإكلينيكية د. “عصام أحمد علي الحسن” عن وجود جهاز أشعة واحد بجميع المشارح، وأقر بعدم وجود أي معمل بهذه المشارح.
وأشار إلى أن الاعتماد على معمل الأدلة الجنائية التي لا يوجد بها فحص للأنسجة والخلايا، مبيناً أنه لا يساعد في عملية التشريح وتحديد أسباب الوفاة، مؤكداً النقص في عدد الأطباء المعينين في الهيئة، وقال إن معظم الحالات التي وصلت إلى المشارح خلال العام الماضي كانت لمجهولي الهوية ، وكشف عن أنهم يفكرون في إنشاء مقبرة مخصصة لدفن مجهولي الهوية .
وأكد د. “عصام” لدى حديثه “لقناة الخرطوم” حول مؤتمر الطب العدلي الذي سينعقد بالخرطوم، وجود اتجاه لإنشاء مركز خاص لمجهولي الهوية ومركز للسموم وإنشاء معامل وزيادة السعة الاستيعابية للمشارح بولاية الخرطوم، ومضلا قائلاً، إن عدد المعينين في هيئة الطب العدلي جميعهم لا يتعدى (35) شخصاً وهو عدد قليل جداً لا يفي باحتياجات العمل، الأمر الذي يتطلب زيادة هذا العدد إلى خمسة أضعاف.
وينعقد بالخرطوم أول الأسبوع المقبل مؤتمر يناقش قضايا الطب العدلي ، وتناقش من خلاله (25) ورقة عمل ستقدم في المؤتمر الذي تشارك فيه وفود وخبراء من كافة أنحاء العالم، وتقدم خلال أيام المؤتمر أوراق أهمها حقوق الإنسان والعنف ضد المرأة والطفل، ويأتي المؤتمر بعنوان( من أجل المفقودين) .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية