أخبار

اتفاق بين الوزارات الاقتصادية يسمح للشركات بتصدير الذهب

الخرطوم ـ رقية أبو شوك
اتفقت وزارات المالية والطاقة والمعادن والصناعة والتجارة وبنك السودان على السماح لشركات القطاع الخاص بتصدير الذهب وذلك وفق منظومة تم الاتفاق عليها.
وعقدت الوزارات اجتماعاً أمس بحضور غرفة مصدري وتجار الذهب اتفقوا فيه على إصدار منشور خلال اليومين المقبلين يسمح بموجبه السماح بتصدير الذهب على أن تعمل منظومة هذه الجهات كل فيما يليه للتسريع وتسهيل عملية صادر الذهب .
وأكد وزير المالية أنه في سياق حديثه بأن السياسة الجديدة تتطلع لتفعيل حصيلة كبيرة من إيرادات الصادر وسيتم ذلك عبر مناقصات مفتوحة .
كما أكد الاتجاه لسياسات محفزة للصادر، موضحاً أن كل هذه الموارد ستؤدي إلى أضعاف السوق الموازي للنقد الأجنبي، وتراجع أسعاره، وذلك بجانب الإجراءات الأمنية في الفترة القادمة، مشيراً إلى أن هذه السياسات مع إجراءات صادر سريعة وناجزة سيتمكن القطاع الخاص من لعب دوره بصورة عادلة.
من جانب آخر، قال وزير الطاقة والتعدين بأن وزارته تعمل على حل كافة المشكلات، وتقديم العون الفني والدعم الذي يسهم في استخلاص معدن الذهب الذي سينافس به السودان في بورصة الذهب العالمية.
من جانبه، أعلن وزير المعادن والطاقة عن ترتيبات وخطط لإنتاج(3.5) طن من الذهب من قبل شركات حكومية سنوياً وأنهم بصدد تقديم بدائل للمواد المضرة في عمليات الاستخلاص، والمواد الضارة بصحة الإنسان والبيئة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية