أخبار

منبر جوبا: اختراق في التفاوض حول مسار دارفور

الخرطوم ـ المجهر

أعلن طرفا التفاوض “الحكومة ومسار دارفور” عن تقدم كبير واختراق في قضايا المسار الأساسية، فيما أكدا استكمال النقاش اليوم (الثلاثاء) للفراغ من ما تبقى من مسائل تتعلق باختصاصات مفوضية الأراضي والخدمة المدنية والمحكمة الجنائية الدولية، توطئة للدخول في مناقشة ملف الترتيبات الأمنية.

وجددت الأطراف حرصها على الوصول إلى اتفاق سلام في غضون الأسبوعين المقبلين قبل الفترة المحددة بمنتصف فبراير المقبل.

بينما وجهت الوساطة أطراف التفاوض في مساري دارفور والمنطقتين بإحضار وفودها الفنية لبداية التفاوض حول ملف الترتيبات الأمنية لهذه المناطق كونها المسارات الوحيدة التي لديها جيوش.

وقال الناطق الرسمي باسم وفد الحكومة “محمد الحسن التعايشي” في تصريحات صحفية عقب الجلسة، إن الاختراق الذي حدث في ورقة العدالة والمصالحة ضمن مسار دارفور لم يكن متوقعاً لطرفي التفاوض، وأكد أن النقاش في المسار تركز حول القضايا الأساسية مما ساعد في الاتفاق على معالجة الاختلالات لإنهاء مشكلة عدم الاستقرار وتحديد أسس التنمية، وجدد تأكيده بأن الأطراف تتناقش في طاولة تفاوض منبر جوبا إنابة عن الشعب السوداني وقضاياه المستقبلية.

وأشار “أحمد تقد لسان” كبير مفاوضي حركة العدل والمساواة إلى توافق الأطراف على كل الأوراق المطروحة للتفاوض نتيجة للأرضية المشتركة التي قادت إلى حوار إيجابي.

 وقال إن الجلسة ركزت على انتهاكات حقوق الإنسان وعدم الإفلات من العقاب وإيجاد آليات تحقيق الاستقرار من خلال العدالة والمحاسبة ومنع الإفلات من العقاب وإنصاف الضحايا، فضلاً عن الاتفاق على ترتيبات خلق بيئة صالحة للمجتمع.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية