اقتصاد

الحكومة تقرر شراء جوال الفمح من المزارعين مقابل (2500) جنيه

الخرطوم ـ المجهر
أعلن وكيل وزراة الزراعة والموارد الطبيعية المهندس “بابكر عثمان محمد علي” رفع السعر التركيزي لجوال القمح للموسم الزراعي 2019 من (1800) إلى (2500) جنيهاً، مبيناً أن ذلك تم وفقاً لدراسة قام بها الخبراء الزراعيون ليكون مشجعاً للمنتجين والتوسع في هذا المحصول الإستراتيجي وتحقيق الأمن الغذائي وتمزيق فاتورة القمح والدقيق .
وأوضح “عثمان” في مؤتمر صحفي أمس أن إنتاج محصول القمح يعتبر أمراً اقتصادياً وسياسياً، وله تأثيرات على استقرار البلاد، مشيراً إلى أنه تم في الموسم الماضي زراعة (750) ألف فدان بالقمح، وفقاً لسياسات مشجعة. وقال إذا كان الدعم الحكومي يذهب لاستيراد القمح والدقيق الأجنبي، فمن باب أولى أن يذهب هذا الدعم للمواطن، مشيراً إلى أن الزراعة لم تكن أولوية في ظل الحكومات السابقة.
وكشف “عثمان” عن خطة بديلة لإعادة زراعة المساحات التي تضررت نتيجة السيول والأمطار في عدد من المشاريع الزراعية. وقال: (سنعيد زراعتها بمحاصيل بديلة أخرى)، مؤكداً توفر الوقود والتقاوي وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي، خاصة أن الوزارة لديها برنامج لتوطين التقاوي المحسنة. وأضاف أن هذا التحدي لابد أن تصحبه وقفة من المجتمع الدولي والمانحين عبر تقديم الدعم الفني .
من جانبه قال المهندس “عثمان سمساعة” محافظ مشروع الجزيرة أن الاستعدادات اكتملت لإنجاح العروة الشتوية بزراعة (420) ألف فدان لمحصول القمح، مبيناً أن السعر التركيزي المحفز سيساعد المزارعين للحاق بالموسم خاصة في ظل توفر المواد البترولية من قبل البنك الزراعي .

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية