الديوان

مهرجان الجونة يحتفي بالفيلم السوداني (ستموت في العشرين)

عرض مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة، في العاشرة والنصف من مساء أمس الفيلم السوداني (ستموت في العشرين)، الذي يشارك في مسابقة الأفلام الروائية بالمهرجان، على أن يسبق عرضه إقامة سجادة حمراء للصناعة وأيضاً للفنانين والضيوف الذين يحضرون الفيلم.
(ستموت في العشرين) هو الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج السوداني “أمجد أبو العلاء”، المستوحى عن قصة (النوم عند قدمي الجبل) للكاتب الروائي “حمور زيادة”، إذ يولد مزمل في قرية سودانية تسيطر عليها أفكار الصوفية، تصله نبوءة تفيد بأنه سيموت في سن العشرين، فيعيش أيامه في خوف وقلق .
ويعتبر هذا الفيلم الروائي الأول في تاريخ السودان منذ 20 عامًا، والسابع في تاريخها، ولاقى اهتمامًا عالميًا وحصل على منح مالية من عدة جهات مثل مهرجان برلين السينمائي، ومنحة من بيروت، إضافة إلى منحة “سور فاند” النرويجية، كما عرض مؤخراً في مهرجان وحصد جائزة أسد المستقبل من مهرجان فينسيا الدولي.
وانطلقت الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي، (الخميس)، بحفل افتتاح كبير حضره العديد من نجوم الفن المصريين والعرب، وتم تكريم المخرجة الفلسطينية “مي المصري”، والإعلام عن إبرام اتفاقية بين المهرجان ومنظمة اليونيسيف، كما شهد الحفل مشاركة الفنان المصري “الكندي العالمي مينا مسعود” .
شهدت السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان الجونة العديد من المشاهد المميزة، والحضور الكبير لنجوم الفن، وعلى رأسهم “يسرا” التي ظهرت لأول مرة بعد وفاة والدتها، والنجم المصري العالمي “مينا مسعود وليلى علوي وأحمد الفيشاوي” وزوجته وكعادتها في لفت الأنظار ارتدت الفنانة “رانيا يوسف” فستاناً أخضر اللون مفتوح ومثير خطفت به الأضواء على السجادة الحمراء، كما ظهر كلا من الفنانة “شيري عادل” والداعية “معز مسعود” معاً رغم إعلان انفصالهما.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية