أخبار

وزير المالية : مصر أبدت استعداها للعمل على دعم مواقف السودان عالمياً

قال: إن مباحثات رؤساء وزارات البلدين ناقشت قضايا مهمة

القاهرة ـ المجهر
أبدت جمهورية مصر استعدادها لتسخير علاقاتها في المحيطين الإقليمي والدولي لمساعدة السودان في مساعيه لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب وإعفاء ديون السودان الخارجية، فضلاً عن دعم المتضررين من السيول والأمطار والفيضانات من خلال تسيير قوافل طبية وتقديم مساعدات عينية ، مشيراً إلى إن المباحثات التي جرت أمس بمجلس الوزراء المصري بين الجانبين السوداني والمصري، والتي رأسها د. “عبد الله حمدوك” عن الجانب السوداني و”مصطفى مدبولي” عن الجانب المصري، ناقشت الكثير من القضايا التي تهم الشعبين خاصة مشروعات الربط الكهربائي.
وقال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. “إبراهيم البدوي” في تصريح لـ(وكالة السودان) بالقاهرة أمس، إن هناك آفاق تعاون كبيرة بين السودان ومصر تمكنهما من الانتقال لمشاريع إستراتيجية كبرى لصالح الشعبين الشقيقين، مشيراً إلى العلاقات الأزلية التي تربط بين الشعبين الشقيقين، وأبان أن المباحثات مع الجانب المصري تطرقت لمجالات التعليم والصحة وكيفية الاستفادة من تجارب البلدين لخدمة مصالح شعبي وادي النيل.
وأوضح “البدوي” أن المباحثات ركزت على أهمية تواصل الاجتماعات بين الجانبين لتعزيز التعاون في المجالات الزراعية والكهرباء وضرورة تفعيل الاتفاقيات السابقة الموقعة بين البلدين بجانب التفكير في إقامة علاقات اقتصادية كبرى تبدأ من القاعدة على مستوى رواد الأعمال في الدولتين.
وأبان “البدوي” أنه يجب التفكير أيضاً في مشاريع إستراتيجية كبرى لتشبيك الاقتصاديات الإقليمية باعتبار أن السودان ومصر يمتلكان سواحل مطلة على البحر الأحمر يمكن الاستفادة منها لخدمة اقتصادات المنطقة خاصة الدول المغلقة جغرافياً مثل إثيوبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى ودولة جنوب السودان.
وقال وزير المالية : (السودان موعود بتحول اقتصادي خلال الفترة الانتقالية خلال إحداث تحول هيكلي يتم فيه بناء شبكة سكة حديد وطرق عابرة للدول يكون السودان هو المركز الرئيسي لها).

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية