اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم لشهر يوليو مقارنة بيونيو

الإحصاء عزته الي ارتفاع السلع الغذائية

الخرطوم ـ المجهر
سجل معدل التضخم لشهر يوليو ارتفاعاً ، حيث سجل نسبة(52.59%) مقارنة بنسبة(47.78%)، في يونيو، ونسبة(44.95%) لشهر مايو الماضي.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء إن الزيادة في معدّل التضخم ترجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة السلع الغذائية، حيث ارتفعت أسعار (الذرة والفتريتة والدخن والقمح والأرز واللحوم والبقوليات).وبلغ معدل التضخم في المناطق الريفية لشهر يوليو (54.14%) وهو أعلى في المناطق الحضرية.وعزا البيان الصادر من الجهاز المركزي للإحصاء الارتفاع إلى فصل الخريف. حيث سجلت ولايات دارفور وكردفان والنيل الأزرق والجزيرة ارتفاعاً في معدل التضخم، كما تأثرت حركة النقل أيضاً بالإضافة إلى دخول موسم الحج الذي ساهم في ارتفاع تضخم مجموعة الترويج والثقافة وانخفض معدل التضخم في الولاية الشمالية انخفاضاً ملحوظاً تلتها سنار ثم النيل الأبيض.
وكان المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء د. “كرم الله علي عبد الرحمن” قد أكد أن معدّل التضخم ظل مستقراً إلى حدٍّ ما خلال العام الجاري 2019 في حدود أقل بكثير من العام السابق، معرباً عن أمله في الوصول خلال الفترة القادمة إلى رقم آحادي. وأشار إلى أن التضخم في السودان كان يُتوقع له ألا يتجاوز(43%) لشهر يونيو الماضي، إلاّ أن الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية ومختلف السلع التي تدخل في التضخم، بجانب الزيادات في رسوم التعليم ومستلزمات المدارس، هي التي منعت تحقيق هذا الانخفاض..

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية