اقتصاد

ارتفاع أسعار الأضاحي يؤدي إلى عزوف المواطنين عن الشراء

توقعات بانخفاض أسعارها قبل ساعات من العيد

الخرطوم ـ سيف جامع
يتوقع أن تسجل أسعار خراف الأضاحي انخفاضاً ملحوظاً في ظل الركود الكبير وضعف الإقبال عليها من قبل المواطنين بسبب الحالة الاقتصادية الراهنة التى تمر بها البلاد ، وفي الوقت الذي بلغ فيه سعر (الخروف) الكبير أكثر من (10) آلاف جنيه ، اشتكى التجار من ضعف في القوى الشرائية مقارنة مع الموسم الماضي وعزوا ذلك إلى الحالة العامة بالبلاد بالإضافة إلى شح السيولة لدى المواطنين وتجهيزات المدارس مؤخراً .وبخلاف المواسم السابقة كشف تجار المواشي عن انخفاض وارد الأضاحي إلى ولاية الخرطوم، مشيرين إلى ان ما تم توريده هذه العام يمثل (50%) من حجم الماشية التى كانت تصل إلى الخرطوم قادمة من الولايات خلال السنوات الماضية.
ورصدت (المجهر) عزوف المواطنين عن الشراء واكتفوا فقط بالسؤال، ويعتبر الخروف الحمري أكثر الأنواع طلباً بالسوق حيث بلغ سعر الحمري الكبير زنة 20 كيلو ما بين 11 ألف جنيه إلى 13 ألف جنيه، والخروف الحمري المتوسط زنة 15 كيلو ما بين 6 آلاف جنيه إلى 8 آلاف جنيه، والحمري الصغير ما بين 4 آلاف جنيه إلى 6 آلاف جنيه، والخروف البلدي الكبير يتراوح ما بين 10 آلاف جنيه إلى 12 ألف جنيه، أما الخروف القرج الكبير ما بين 5 آلاف إلى 9 آلاف جنيه.
ويرى بعض المواطنين أن ارتفاع الأسعار لعدم وجود رقابة على الأسواق كما لا توجد معايير معينة للشراء مما أفرز أشخاصاً يستفيدون من عملية البيع ممن يسمون بالسماسرة أو الوسطاء بينما يقول مربو الماشية إن تكلفة الإنتاج من رعي وكلأ وعلاج جميعها تسهم في زيادة الأسعار .
وأكد التاجر “عثمان أحمد ” الذي استطلعته (المجهر)أن تكلفة رعاية الماشية تضاعفت خاصة مع ارتفاع أسعار الأعلاف وتعدد الرسوم في طريق العبور بين الولايات حيث هنالك حوالي (20) رسماً يدفعها التجار مما ينعكس على أسعار الأضحية لدى المواطن ، مبيناً أن الكثير من موردي الماشية لم يدخلوا موسم هذا العيد خشية تعرضهم لخسائر فادحة وأنهم منتظرون تحسن الأحوال السياسية بالبلاد والتوجه نحو استئناف الصادر إلى السعودية ومصر .
من جانب آخر كشفت جولة بأسواق المواشي بمدينة الأبيض عن وارد كبير من المواشي من ولايات دارفور ومناطق من كردفان لأسواق الأبيض مما أدى إلى تفاوت في الأسعار .
وقال التاجر “حسن عبدالله” بسوق مواشي الأبيض إن الإقبال ضعيف من المواطنين هذه الأيام رغم أن الأسعار تتراوح ما بين 4 الي 8 آلاف جنيه .معرباً عن توقعاته بانخفاض الأسعار .

وقال “آدم اليأس باشا” تاجر من سوق المواشي بحي كريمة شمال، إن أي مواطن يأتي للسوق سيجد سعراً يناسبه وسيضحي وإن الأسعار مناسبة المتوسط ما بين(5 إلى 6 )آلاف جنيه، وتوقع أن يكون هنالك انخفاض في الأسعار.
وكشفت الجولة حسب (سونا) ضعف الإقبال على الشراء في السوق حيث عزا الأستاذ “آدم جعفر” ضابط سوق المواشي بالأبيض عدم إقبال المواطنين لعدم وجود السيولة وارتفاع الأسعار .
وأكد أن إدارة السوق قدمت كل التسهيلات اللازمة للتجار لاستقرار الأسعار والتخفيف على المواطن .
من جانبه أقر مربي الماشية بشرق الجزيرة “المبارك أحمد” أن تأخير نزول الأمطار أثر على أسعار الخراف بسبب ارتفاع أسعار علف الحيوان.
وعزا الموظف “حافظ عمر المغربي” ارتفاع أسعار الخراف هذا العام لتأخر الخريف مما يدفع التجار للبيع بأي سعر لأن تكلفة العليقة مرتفعة وبذلك تكون خسارتهم خسارتين، مشيراً إلى أن أسعار الخراف في سوق رفاعة بين 4 -10 آلاف جنيه.وقال المواطن “الصديق أبو حبرة” من تمبول إن الأسعار أرهقت كاهل المواطن البسيط خاصة في المناسبات كالأعياد.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية