أخبار

قبول (164,884) طالباً وطالبةً للدراسة قبول بالجامعات هذا العام

فتح باب الاستقالات والتقديم للدراسة على النفقة الخاصة اليوم

الخرطوم ـ فاطمة عوض
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن قبول (164,884) طالباً وطالبة للدراسة قبول بالجامعات، مبينة أن أعلى نسبة نجاح للقبول حققتها كلية الطب بجامعة الخرطوم والتي تم القبول بها حتى (93,7%)، وأعلنت الوزارة فتح باب التخلي عن المقاعد منذ اليوم (الثلاثاء) وحتى نهاية أغسطس الجاري، معلنة في ذات الوقت فتح باب التقديم للقبول على نظام النفقة الخاصة، وقبول أبناء العاملين بالجامعات الحكومية اليوم وحتى نهاية الشهر.
وقال مدير عام الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي “علي الشيخ السماني” في مؤتمر صحفي أمس إن (210,240) طالباً وطالبة تقدموا للقبول هذا العام منهم (131,195) لنيل درجة البكالوريوس بينهم (77,172) طالباً وطالبة بالجامعات الحكومية بزيادة (100) ألف مقعد عن العام السابق.
ولفت “السماني” إلى أن نسبة القبول لكلية الطب جامعة الخرطوم بلغت(93.7%)، وطب الأسنان (91,7%)، والصيدلة(91.3%)، والهندسة الكهربائية(92.9%)، والميكانيكية(90,6%)، والمدنية(88.4%)، بينما بلغت نسبة الطب بجامعة الجزيرة(93,3%)، وطب جامعة أم درمان الإسلامية بنين(91,3%)، وطالبات(91.9%)، وبلغت نسبة كلية الطب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا (92.3%).
وأعلن “السماني” عن بدء التقديم للتخلي عن القبول بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة للعام الحالي اعتباراً من اليوم (الثلاثاء) وحتى نهاية أغسطس الجاري .
وكشف نائب مدير الإدارة العامة للقبول د. “عاصم أحمد حسن” عن زيادة عدد الطلاب المتقدمين للجامعات هذا العام كأكبر نسبة تقديم للجامعات مقارنة مع الأعوام السابقة، مقراً بتراجع أعداد طلاب الشهادة العربية المتقدمين من(3180) العام السابق إلى(2900) نتيجة للأحداث التي شهدتها البلاد، وكشف عن إضافة (15) تخصصاً بمؤسسات التعليم العالي الحكومية، وانضمام (3) كليات أهلية جديدة وهي: كلية عزة للطالبات ،وكلية القلم بالخرطوم، وكلية شيكان بالأبيض، بجانب ترفيع كلية النيل إلى جامعة، وإضافة (34) تخصصاً هذا العام لجامعات وكليات التعليم الأهلي والأجنبي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية