الديوان

هيئة الإذاعة والتلفزيون تكرّم “علي شمو”

فريق أيادي الإرادة الفائز بذهبية مهرجان تونس

الخرطوم : المجهر
تستعد هيئة الإذاعة والتلفزيون لإقامة حفل تكريم للخبير الإعلامي البروفيسور “علي شمو” خلال الأيام القليلة القادمة بمناسبة مرور (50) عاماً على إنشاء اتحاد إذاعات الدول العربية (اسبو) بالسودان في العام 1969 على عهد رئيس مجلس السيادة الزعيم “إسماعيل الأزهري” والذي كان “علي شمو” أول رئيس له وأسهم في تأسيسه بمدينة أم درمان ونجح في قيادته وتطويره وحقق معه نجاحات كبيرة بالسودان والوطن العربي إلى أن بلغ الخمسينية.
وأكد مدير الهيئة الأستاذ “إسماعيل عيساوي” أن تكريم “شمو” يأتي تقديراً لمسيرته الحافلة بالعطاء والتميز والنجاحات المحلية والإقليمية في مجال الإعلام ويأتي عقب تكريمه خلال فعاليات الدورة العشرين من المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي أقامها الاتحاد العربي بتونس، وأشار إلى أن الهيئة ستكرم أيضا فريق فيلم (أيادي الإرادة) الذي فاز بالجائزة الأولى في مجال الأفلام الوثائقية بالمهرجان.
من جانبه أعلن رئيس لجنة تكريم “علي شمو” الإعلامي “جابر الزين مردس” إن اللجنة تعمل على إقامة حفل يليق بمكانة المحتفى به وإن حفل التكريم يشتمل على ندوة كبرى حول مستقبل الإعلام في السودان ومعرض صور أرشيفية وحديثة وفيلم وثائقي وليلة غنائية ويوم مفتوح بالإذاعة والتلفزيون وسيكون بحضور شخصيات إعلامية رائدة من داخل وخارج السودان ومن المتوقع أن يقام التكريم بقاعة الصداقة بالخرطوم.
وتضم لجنة تكريم “علي شمو” عدداً من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالهيئة، منهم مدير الشؤون المالية والإدارية د.”يحيى حماد” ومدير الإنتاج والبرامج “إبراهيم البزعي” ومدير الهندسة “بدور عبد النور” ومديرة التسويق “إيمان دفع الله” ومدير القناة القومية “علاء الدين الضي” والمخرج “فاروق الزاهر” والمهندس “معاوية عصمت” وضابط العلاقات العامة والمراسم “عبد المنعم اسحق”.
وكان (اسبو) قد كرم “علي شمو” في المهرجان الأخير الذي شاركت فيه الإذاعات والفضائيات العربية بعدد (273) عملاً إذاعياً وتلفزيونياً بحضور قادة الإعلام العربي ومنح التكريم على يد مدير اتحاد إذاعات الدول العربية المهندس السوداني “عبد الرحيم سليمان” ومنحه درع المهرجان تقديراً لدوره في تطوير الإعلام السمعي البصري في المنطقة العربية.
وقد كرّم المهرجان أيضاً هيئة إذاعة وتلفزيون السودان، عقب فوز فيلم (أيادي الإرادة) بالجائزة الأولى وتسلمت الجائزة عن الهيئة الإعلامية بإدارة العلاقات الدولية بالهيئة “رشا صلاح” والفيلم من سيناريو د.”علي يوسف” وإخراج “محمد سليمان محمد الحسن” وإنتاج “خليفة سر الختم” و”نجلاء أحمد سليمان” وإشراف “مصدق حسن” ومونتاج “غسان الفاتح وأحمد عادل كولا” وتصوير “مصطفى إبراهيم”.
ويحكي الفيلم قصة حقيقية بطلها الشاب السوداني “نصر الدين محمد إبراهيم” وهو من أصحاب الإعاقة وقد شاء الله أن يولد في قرية غبيشة بمحلية القضارف بلا أيادي، واستطاع أن يتحدى الإعاقة معتمداً على رجليه ويعيش حياته الطبيعية، وظل يؤدي جميع صلواته ويقرأ المصحف الشريف ويقود السيارة ويتنقل بالمواصلات العامة ويعمل في بيع الرصيد من الهاتف بالسوق وقد تزوج وله بنت وولد يرى أنهما أيديه في الدنيا وعرف وسط الجميع بحسن الخلق والكرم والشجاعة والمشاركة الاجتماعية في الأفراح والأتراح.
وفازت في المهرجان إذاعة بلادي السودانية بالجائزة الثانية في مجال ومضات التّوعية العامّ برنامج: (جمع السّلاح الطّوعي) وتسلم الجائزة مدير الإذاعة المهندس “عبد الرحمن إبراهيم”.
وفازت قناة الشروق بالجائزة الأولى في مجال البرنامج الحواري وقيمتها (4) آلاف دولار أمريكي عن البرنامج الحواري مـــجريـــات الأحـداث.
وتم خلال المهرجان تكريم مدير الإذاعة الأسبق “معتصم فضل” لمشاركته في لجنة التكريم .
وتم أيضاً تكريم رئيس لجنة البرامج الرياضية الأسبق بالاتحاد العربي الإعلامي “كمال حامد” عضو لجنة التحكيم.
وكرم المهرجان أيضا الفنانة “نانسي عجاج” التي أحيت حفل الختام إلى جانب الفنّانة الفلسطينية “نانسي حوا”، والفنّان “يعقوب شاهين” والفنّان “عمر عبد اللاّت” .
وقد شاركت في المهرجان الفنانة السورية “لينا شماميان” التي قدمت أغنية من تراث السودان.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية