اقتصاد

خبراء يتوقعون عودة العلاقات المصرفية مع الخارج وانخفاض أسعار العملات الأجنبية

رهنوا ذلك بمحاربة الحكومة الانتقالية للفساد

الخرطوم – المجهر
توقع خبراء اقتصاديون، رفع الحظر الاقتصادي عن السودان وأن تعود العلاقات المصرفية السودانية مع العالم الخارجي والمراسلين وارتفاع سعر الصرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية عقب الاتفاق الذي تم أمس الأول بين حركة الحرية والتغيير والمجلس العسكري أمس .
وقال الخبير المصرفي “أحمد حمور” في تصريح لـ(وكالة السودان للأنباء)، إن القطاع المصرفي تأثر كثيراً بالمقاطعة الاقتصادية، وأعرب عن أمله أن تزول وتحل مشكلة التحاويل المصرفية، وأشار إلى أنه في حالة عودة العلاقات المصرفية فإنه سيكون هناك أثر إيجابي على تنشيط حركة الصادرات السودانية وانسياب تحويلات العاملين بالخارج مع منح الحوافز المناسبة لهم، ونوه إلى ضرورة إجراء إصلاح شامل للقطاع المصرفي السوداني .
وأشار إلى ضرورة توفر دعم إسعافي لسد نقص العملات الأجنبية في البلاد خاصة مع تأثر التجارة الخارجية سلباً في الأسابيع الماضية نتيجة لتوقف الإنتاج ، وأضاف قائلاً ( مهما تمتلك الحكومة القادمة من قدرات متنوعة إلا أنها تحتاج إلى وقت لقطف ثمار مشروعاتها).
من جانبه، وصف أستاذ الاقتصاد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بروفيسور “عبد العظيم المهل” الاتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية اليوم بالإيجابي والمثمر، متوقعاً انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية مما يؤدي لانخفاض أسعار السلع والخدمات.
ورهن نجاح الاتفاق بتحقيق بعض المطلوبات من بينها دفع جهود السلام ومكافحة الفساد وتهيئة البيئة السياسية لإجراء انتخابات حرة ونزيهة مع الابتعاد عن النقاط الخلافية والاتهامات المتبادلة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية