أخبار

وفاة ( 2 ) وإصابة (62 ) خلال تظاهرات انتظمت (18) مدينة بالعاصمة والولايات

استجابة لمليونية الشهداء

الخرطوم ـ المجهر
سقط قتيل وأصيب عدد غير معروف بجراح في احتجاجات حاشدة ضمت عشرات الآلاف في الخرطوم و (17) مدينة أخرى أمس الأحد، خرجت للضغط على المجلس العسكري من أجل (القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيين).
وأفادت اللجنة المركزية لأطباء السودان (تابعة للمعارضة) بسقوط قتيل في تظاهرة بمدينة عطبرة. وقال شهود عيان تحدثوا لـ(المجهر) إن “خالد عوض سعد” البالغ من العمر نحو (30) عاماً استشهد برصاصتين في الصدر أطلقهما أحد النظاميين، مبينين أن السلطات اتخذت الإجراءات اللازمة وتم فتح بلاغ في مواجهة النظامي، لافتين إلى أن موكب تشييع الشهيد تحول لمظاهرة ثانية فرقتها الشرطة بالغاز المسيل للدموع.
وخرجت الاحتجاجات في مدن دنقلا وكريمة ونوري، وعطبرة وبورتسودان وحلفا الجديدة، والقضارف وخشم القربة وكسلا والأبيض وربك، وكادوقلي والدمازين والضعين ونيالا ومدني ورفاعة.
وردّد المحتجون في أكثر من مدينة هتافات، منها: (حرية سلام وعدالة.. مدنية خيار الشعب)، (سلمية سلمية.. ضد الطلقة النارية)، (مدنية مدنية.. أو الثورة الأبدية)، (حرية حرية.. ضد السلطة القمعية).
ودعا تجمع المهنيين السودانيين في بيان عبر صفحته على )فيسبوك( المتظاهرين في العاصمة إلى التوجه إلى القصر الرئاسي قبل أن يعود ويأمر المواكب بالتوجه لميادين داخل الأحياء في مدن الخرطوم الثلاث.
وواجهت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع والشرطة وقوات جهاز الأمن المتظاهرين، إلا أنها لم تتدخل كثيراً خاصة في مواكب الأحياء بيد أنها منعت وصولهم للقصر الجمهوري عن طريق إغلاق الطرق في مداخل شارع القصر.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية