أخبار

صحة الخرطوم تشكو من تأثير نقص الوقود على مكافحة البعوض

الخرطوم ـ المجهر
كشفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، عن تأثير نقص الوقود خاصة الجازولين على خطتها لطوارئ الخريف، بيد أنها قطعت بحل المشكلة خلال الفترة المقبلة مع إدارة البترول، مبينة أن المبيدات التي تنثر عبر الرش الضبابي تحتاج إلى وقود الجازولين، بالإضافة إلى وقود البنزين لتشغيل الطلمبات، فضلاً عن التأكيد من جاهزية الطلمبات المختلفة للرش الرذاذي والضبابي في الطور اليرقي وصيانة الطلمبات المعطلة التي تحتاج إلى صيانة وقائية.
وقال د. “بابكر محمد علي” المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم المكلف، خلال تصريحات صحفية عقب اجتماع اللجنة الفنية لطوارئ الخريف أمس، إنهم وقفوا على الاستعدادات الصحية للخريف على رأسها مكافحة الملاريا وتأكدوا من وجود المبيدات والمتحركات والكادر العامل بالإضافة إلى توفر الوقود.
وأكد د. “بابكر” جاهزية مكافحة الذباب وقال: (هناك (162) سوقاً بالولاية يوجد بها تكدس للنفايات منها (133) سوقاً، كما هناك حوالي (34) سوقاً كبيراً أيضاً بها تكدس للنفايات في (22) منها)، وأشار إلى عمل خطة مشتركة مع المحليات للتخلص من الأماكن التي بها توالد للذباب.
وقال “بابكر” من المشاكل التي تواجه الوزارة كسورات المياه، حيث وصل عدد بلاغات كسورات المياه في هذا الأسبوع إلى (114) بلاغاً، تمت معالجة (2) ألف منها، ولفت إلى أن كسور المياه تؤدي إلى توفر المياه العذبة الراكدة لفترة طويلة والصالحة لتوالد بعوضة الأنوفليس والذي بدوره يؤدي إلى زيادة في حالات الملاريا.

وأبان أن هناك تنسيقا مع هيئة مياه الخرطوم لمعالجة الكسورات، إضافة لوجود الرقم (3131) للتبليغ المباشر، فضلاً عن التنسيق مع الصحة للتأمين الكامل لكسورات المياه خلال فترة الخريف.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية