أخبار

المجلس العسكري يعلن موافقة مبدئية على المبادرة الأفروإثيوبية

الخرطوم ـ المجهر
أعلن المجلس العسكري الانتقالي موافقة مبدئية على المقترح الجديد الذي قدمته الوساطة الإثيوبية الأفريقية بشأن الفترة الانتقالية، مبيناً أنه يمكن أن يشكل قاعدة لاستئناف المفاوضات مع قوى الحرية والتغيير.
ووصف المتحدّث باسم المجلس العسكري الفريق أول “شمس الدين الكباشي” في بيان فجر أمس، المقترح في مجمله بأنه صالح للتفاوض للوصول إلى اتفاق نهائي يفضي إلى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.
ويتضمن المقترح الجديد تشكيل هيئة انتقالية من ثمانية مدنيين وسبعة عسكريين تحكم البلاد لمدة ثلاث سنوات، وسيكون “تحالف الحرية والتغيير” ممثلاً على الأرجح بسبعة من أصل المدنيين الثمانية، في حين أنّ الشخصية الثامنة سيختارها الطرفان معاً، وسيترأس الهيئة الانتقالية أحد العسكريين في النصف الأول من الفترة الانتقالية أي خلال الـ(18) شهراً الأولى، على أن يحلّ مكانه أحد المدنيين في النصف الثاني.
وتختلف الوثيقة الجديدة إلى حد كبير عن سابقتها، إذ أنها لم تعد تشير إلى أن حصة “تحالف الحرية والتغيير” في المجلس التشريعي ستبلغ نسبتها(67%)، وسيكون المجلس التشريعي بمثابة برلمان انتقالي.
وبمجرد قبول المقترح الجديد وتوقيعه، سيعمل الجانبان على استئناف المفاوضات، ووضع اللمسات الأخيرة على المسائل المعلقة، خصوصاً تشكيل المجلس التشريعي ، بحسب ما يوضح نص الاقتراح الإثيوبي الأفريقي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية