أخبار

الاتحاد الأفريقي يلوح بتفعيل مواد العقوبات ضد الخرطوم

حال استمرار الأزمة السياسية حتى 30 يونيو

الخرطوم – المجهر
كشفت مصادر مطلعة عن نشاط يقوم به عدد من الدبلوماسيين والمبعوثين الأفارقة لحل الأزمة السودانية قبل 30 يونيو الحالي، باعتبار أن تعذر حل الأزمة بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري حتى ذلك الموعد، سيقود الاتحاد الأفريقي إلى أن يوقع عقوبات على الخرطوم بتفعيل عدد من المواد.
وأكدت مصادر مطلعة تحدثت لـ(المجهر) ،أن تأجيل وصول “محمود درير” مبعوث رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد” للخرطوم من أمس الأول (الخميس) كان بهدف حضور الاجتماع الذي عقد بالاتحاد الأفريقي بخصوص الأزمة السياسية في السودان وانتهاء الاجتماعين اللذين عقدا ، موضحة أنه سيقوم بتسليم مسودة اتفاق جديدة للمجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير تحمل مقترحات للنقاط الخلافية العالقة.
وأكدت المصادر أن نقطتي الخلاف الأساسيتين اللتين تتمثلان في الفترة الانتقالية وعدد تمثيل كل طرف في المجلس السيادي لا تزالان عقبة في سبيل استئناف التفاوض، مشيرة إلى أن “آبي أحمد” كان اقترح في وقتٍ سابق، أغلبية مدنية ورئاسة دورية للمجلس العسكري، مبينة أن “درير” سيحمل مقترحاً جديداً بتشكيل مجلس متساوٍ من (7) عسكريين و(7) مدنيين.
ولا تزال قوى الحرية والتغيير تطالب بتحقيق دولي في عملية فض اعتصام القيادة وإعادة خدمة الانترنت قبل استئناف الحوار بيد أنها أعلنت قبولها بمفاوضات غير مباشرة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية