أخبار

مندوب السودان: ليس لدينا أي التزام تجاه “الجنائية” ومحاكمة “البشير” ستتم داخلياً

الجنائية الدولية تطالب السودان بتسليم "البشير" أو محاكمته‬

نيويورك – وكالة الأناضول‬
طالبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية “فاتو بنسودا”، السلطات السودانية بالإسراع في تسليم الرئيس السوداني السابق “عمر البشير”، للمحكمة ‬الجنائية في هولندا، أو محاكمته بالعاصمة الخرطوم، على الجرائم التي ارتكبها في إقليم دارفور غربي البلاد، فيما رفض مندوب السودان لدى الأمم المتحدة بينان “بنسودا” ،مؤكداً أن السودان ليس لديه أي التزام تجاه المحكمة الجنائية.
‫وقالت “بنسودا” خلال جلسة مجلس الأمن التي عقدت في نيويورك، لمناقشة التقرير الدوري الذي تقدمه المدعية العامة للجنائية الدولية حول السودان أمس (الأربعاء)، إن (البشير لا يمكنه أن يدعي حصانة رئيس دولة، ونطالب السودان بالتعاون معنا وفق القانون الدولي).
وأكدت ضرورة فتح تحقيق في مزاعم العنف ضد المدنيين في السودان، ومزاعم استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين في السودان ، وقالت (انضم إلى مجلس الأمن في إدانة العنف في السودان والذي أسفر عن مقتل أكثر من مائة وتنفيذ اعتقالات تعسفية).
‫ومن جانبه، قال مندوب السودان في الأمم المتحدة، إن النيابة العامة السودانية شرعت في التحقيق الجنائي مع “عمر البشير”، وأضاف (السودان ليس طرفاً في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، وهي ليست من هيئات الأمم المتحدة.. وموقفنا منها ثابت لم يتغير، وليس لدينا أي التزامات تجاه المحكمة وبياننا موجه لأعضاء مجلس الأمن).
وأضاف المندوب (نؤكد على مهنية واستقلال القضاء السوداني وقدرته على تحقيق العدالة…، سيقدم “البشير” لمحاكمة عادلة أمام القضاء الوطني أعلن عن بدايتها الأسبوع المقبل).
‫فيما رفض مندوب الكويت السفير “منصور العتيبي” ، رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن، الطلب وتمسك بنص (إعلان سرت) الذي أعلنته الجامعة العربية في قمة سرت/ ليبيا عام 2010.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية