الديوان

ميكانيكي يكشف أهمية التشحيم بالنسبة للسيارة ..!!

الديوان – باشاب
{ ( العربة ) أو السيارة مثل الإنسان تحتاج لاهتمام على الدوام حتى تستمر في أداء مهمتها بالطريقة المثلى ولذلك لابد من مراعاة تفقدها بين الحين والآخر وملاحظة ما تحتاجه من مراجعة وصيانة قبل أن تصل إلى مرحلة ( العطل ) أو العطب الذي يسبب أزمة كبيرة. وفي دردشة سريعة أجريناها مع الصنايعي أو المكنيكي “بشير عمر” المتخصص في تشحيم السيارات وجدناه في محطة (الغالي ) بالخرطوم التي تحولت إلى سوق ومنطقة صناعية متخصصة في صيانة أعطال السيارات وبيع أدوات زينة السيارات (الأكسسوارات) أو ما يعرف عندنا بـ ( الكشب) وغير ذلك من احتياجات السيارات .
{ في البداية سألنا (الأسطى ) “بشير” عن أهمية التشحيم بالنسبة للعربة أو السيارة .
ردّ قائلاً : تشحيم (العربية ) من الأشياء المهمة من المفروض الانتباه إليه بصورة دورية إذ يساعدها في السير بسلاسة ويحميها من الأتربة والمياه والأوساخ التي تعلق بالسيارة. ويجنبك الأعطال؛ التشحيم في أهميته مثل عملية تغيير الزيت وتفقّد الفرامل.
{ ما هي الأماكن التي تحتاج لتشحيم ؟.
هناك مواضع وأجزاء عديدة في العربة تحتاج لتشحيم في الوقت المناسب ويجب عدم تجاهلها حتى لا تتسبب مستقبلاً في مشكلات يصعب علاجها من بينها ( البلالي ) الموجودة في العجلات وفي المنطقة أسفل السيارة وحتى مفاصل الأبواب لابد من تشحيمها باستمرار وهناك أنواع من السيارات تحتاج أجزاؤها إلى التشحيم بشكل دائم خاصة تلك التي تقطع مسافات طويلة مثل البصات السفرية وسيارات المأموريات .
ماذا عن أنواع الشحوم وكيف تتم عملية التشحيم ؟
{ هناك شحم عادي وشحم حراري، والشحم الذي يستخدم للأبواب يختلف عن الشحم الذي يستخدم للأجزاء الموجودة أسفل السيارة. وعملية التشحيم
بواسطة ماكينة مخصصة للتشحيم مثل التي أعمل بها الآن وهذه المكنة سعرها الآن تجاوز السبعمائة جنيه
{ أخيراً بماذا تنصح أصحاب السيارات ؟
أنصحهم للانتباه لعملية التشحيم لأنه يمنع تآكل البلالي ويحمي الصواميل وغيرها من الصدأ ويمنع الاحتكاك و يسهل عملية الحركة لأي جزء من أجزاء السيارة .

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية