اقتصاد

البنك الزراعي يشرع في تجهيز الصوامع للقمح

الخرطوم – المجهر
شرع البنك الزراعي السوداني في تجهيز وتهيئة المخازن والصوامع التابعة للبنك لتخزين إنتاح المزارعين من محصول القمح للموسم الشتوي الحالي .
وأكد الأستاذ “صلاح الدين حسن أحمد” المدير العام للبنك الزراعي في تصريح لـ(سونا) ، عزم البنك على شراء (425.223) طن قمح من إنتاج هذا العام بمبلغ (8) مليارات جنيه والتى التزم البنك المركزي ووزارة المالية بتوفيرها نقداً عبر فروع البنك الزراعي في مواقع الإنتاج ثم يقوم البنك بتخزينه في الصوامع كمخزون استراتيجي لمقابلة احتياجات البلاد من الخبز.
وأكد التزام البنك بتوفير متطلبات الحصاد من توفير خيش وجوالات بلاستيك بجانب توفير التمويل اللازم لشراء الجازولين.
وأضاف إن البنك سيقوم كذلك بشراء التقاوي المنتجة هذا الموسم من المراكز المختلفة بسعر التركيز إضافة لـ( 15%) للجوال زنة (100) كيلو أو(50) جنيهاً الترحيل لجوال التقاوي،وأكد البنك الزراعي جاهزيته لشراء إنتاج المزارعين من محصول القمح للموسم الشتوي الحالي بسعر التركيز المعلن مسبقاً بـ( 1800 ) جنيه .

وأشار إلى القرارات التي أصدرها البنك المركزي ووزارة المالية لمنع المضاربة في سلعة القمح باعتبارها سلعة إستراتيجية، مشيراً إلى أن بنك السودان أصدر قراراً منع بموجبه المصارف الأخرى من تمويل عمليات شراء القمح، كما وجه مؤسسات التمويل الأصغر التي مولت بعض المزارعين لزراعة القمح بأن تبيع ما تحصلت عليه مقابل مديونيتها للبنك الزراعي بسعر التركيز المعلن.
وأضاف إن وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أصدرت كذلك قراراً منعت بموجبه المطاحن والشركات والأفراد من شراء القمح المحلي، كما وجهت ديوان الزكاة الاتحادي بأن يبيع ما يتحصل عليه من جباية زكاة القمح من المنتجين للبنك الزراعي بسعر التركيز المعلن .
وأضاف إن البنك سيقوم كذلك بشراء التقاوي المنتجة هذا الموسم من المراكز المختلفة بسعر التركيز إضافة (15%) للجوال زنة (100) كيلو وإضافة لــ( 50 ) جنيهاً الترحيل لجوال التقاوي، مؤكداً أن كل هذه الإجراءات تهدف لتمكين البنك الزراعي من دعم القطاع الزراعي وفقاً لسياسة الدولة لدعم الإنتاج والإنتاجية ومحاربة المضاربات في السلع الإستراتيجية.

وذكر أن المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم تبلغ(712)ألف فدان، قام البنك الزراعي بتمويل(526)ألف فدان منها بمبلغ(2.025)مليار جنيه، أي ما يعادل(75%) من حجم التمويل الكلي للموسم الشتوي.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية