اقتصاد

مدير هيئة مياه ولاية البحر الأحمريتعهد بسد العجز كلياً بحلول 2020

كشف مدير هيئة مياه ولاية البحر الأحمر، المهندس “مبارك فتح الرحمن” عن حجم العجز في مياه الولاية، وقال إنه يبلغ نسبة (40%)، وتعهد بسد العجز كلياً بحلول 2020، وأعلن عن سعي الولاية لإنشاء مصدر جديد بخلاف سد أربعات بتمويل اتحادي وولائي.

وقال “مبارك” في تنوير صحافي للوفد المرافق لآلية متابعة البرنامج الخماسي، إن إنتاج الولاية من المياه (70) ألف متر يومياً، وكمية الاستهلاك (130) ألف متر مكعب، بنسبة عجز(40%) ، موضحاً أن خطة العام  2015-2019 تركز على زيادة الإنتاج وتغطية المناطق بما يضمن إمداد سكانها بالمياه، وقال إن الولاية اتجهت بصورة أساسية لمشروعات حصاد المياه نسبة لضعف موارد المياه بإنشاء عدد من السدود بالمحليات، مشيراً إلى أن الخطة تشمل كل الأنشطة المتعلقة بالمياه، وهي متوائمة مع زيرو عطش.

موضحاً أن العام الماضي شهد إقامة سدود بعدد من المحليات وحفر مائة بئر في (10) محليات، وتوقع أن تصل لأكثر من (250) بئراً، مؤكداً استفادة الولاية من هذه الآبار، مشيراً إلى أن السدود ترتبط بموسم الأمطار وتتأثر بحالتي نقص وزيادة الأمطار التي تسبب سيولاً تجرف بنية الآبار، وقال إن العام الماضي شهد توسعاً في تركيب المحطات الصغيرة بتركيب (15) محطة مياه صغيرة ومواصلة الأعمال في الخطة بالتركيز على تركيب محطات جديدة عبر القطاع الخاص.

فيما قلل وزير الصحة والرعاية الاجتماعية، اللواء الركن “مصطفى محمد نور” من تأثير اعتصامات الأطباء على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين، ووصف حالات الاعتصام بالفردية وغير المؤثرة.

وقال “محمد نور” في تنوير منفصل إن الفترة الماضية تم تنفيذ عدد من المشروعات في القطاع الصحي وافتتاح (87) مركزاً صحياً بمختلف المحليات وتزويد كل مركز بأخصائي باطنية ونساء وولادة، وافتتاح مستشفى للأطفال والنساء والولادة بسعة (75) سريراً، مشيراً إلى تنفيذ  مشروعات البرنامج الخماسي بنسبة (60%)، وأعلن عن افتتاح (4) مستشفيات ريفية وثلاثة مراكز صحية جديدة في الأيام القليلة القادمة.

وكشف عن تخصيص (30) مليون جنيه للبرامج الاجتماعية واستخراج (50) ألف بطاقة تأمين صحي وتدريب (10) آلاف مستهدف لسوق العمل، وأكد استفادة (2) ألف من مشروعات الرعاية الاجتماعية.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية