اقتصاد

بنك السودان يقر بتقصيره في التوعية بالعملة

الخرطوم ـ المجهر
أقر بنك السودان المركزي بتقصيره في التوعية الجماهيرية بالعلامات التأمينية للعملة تحسباً للوقوع في عمليات تزوير أو تزييف.
وقال مدير إدارة الإصدار ببنك السودان “أحمد أمين” خلال مخاطبته افتتاحية ورشة “العلامات التأمينية للفئات الجديدة” باتحاد المصارف ، إن غالبية الجمهور تجهل العلامات التأمينية للعملة، لافتاً إلى أن البعض يرى أن بعض العلامات التأمينية تحمي بنسبة (15%) من مخاطر التزوير والتزييف بيد أنها خط الدفاع الأول للحد من التزييف والتزوير.
وأوضح “أمين” حسب سونا، أن التزييف والتزوير أصبح مهدداً أمنياً لكثير من الدول ويستخدم كوسيلة لمحاربة الدول لهدم اقتصادها .وأعلن “أمين” عن خطة شاملة بكل أنحاء السودان للتوعية بالعلامات التأمينية وتوعية الجمهور.
وكشف عن تحدٍ يواجههم فيما يتعلق بوجود ماكينات كشف التزييف بالسوق السوداني غير مطابقة للمواصفات وتنخدع بها بعض البنوك .وانتقد فتح الأسواق لاستيراد ماكينات بهذه الكيفية .
و نوه إلى أن بعضها يستورد من دولة آسيوية، وكشف عن تكوين البنك المركزي للجنة لتحديد المواصفات المطلوبة لتلك الماكينات، وكشف عن حملة شاملة لكل ولايات السودان لرصد ماكينات كشف التزييف، وقال إن كثيراً من الشركات لا تلتزم بالمعايير الخاصة بسلامة الماكينات.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية