اقتصاد

البنك المركزي يصدر منشوراً بتنفيذ تخصيص 10% من حصائل الصادر

الخرطوم – فاطمة عوض
أصدر بنك السودان المركزي منشوراً بالضوابط والإجراءات الخاصة بتنفيذ قرار تخصيص (10%) من حصائل الصادر لاستيراد الأدوية والمواد الخام لتصنيع الأدوية للمصانع الوطنية.
ووجه البنك، المصارف التجارية في خطاب صادر أمس بتخصيص الـ(10%) على الأقل من حصائل الصادرات لدى المصارف وإيداع المبلغ المخصص في حساب باسم (استيراد الأدوية) بجانب إدراج حصيلة الصادر في نظام الصادر والوارد الإلكتروني (imex) فور إضافة الحصيلة لصالح المصرف، كما دعا إلى تنفيذ طلبات الاستيراد بعد تقديم العميل خطاب موافقة على الاستيراد وفواتير مبدئية معززة باعتماد وزارة الصحة الاتحادية .
وحدد المنشور بأن يقوم المركزي بصورة يومية بمد وزيرة الدولة بالصحة الاتحادية (رئيسة اللجنة الخاصة بتوفير الدواء) بمبالغ حصائل الصادر المخصصة لاستيراد الأدوية والمتاحة بكل مصرف، كما يقوم المجلس القومي للأدوية والسموم بإصدار خطابات الموافقة على الاستيراد، وختم الفواتير المبدئية للشركات، ويتم اعتمادها نهائياً من رئيسة اللجنة وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية وإرسالها للمصارف التي سيتم عن طريقها الاستيراد عبر البريد الالكتروني.
ووجه البنك المركزي المصارف بأن يتولى مدير المصرف أو من ينوب عنه عملية تنفيذ العملية ، كما وجه بعدم تنفيذ أي عملية استيراد لم ترد مستنداتها عبر البريد الإلكتروني من رئيس لجنة توفير الدواء بوزارة الصحة.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية