أخبار

“مبارك الفاضل”: ما يحدث لشركات الطيران بسبب انهيار الجنيه السوداني

انتقد طباعة العملة لمقابلة الصرف

الخرطوم – وليد النور
انتقد رئيس حزب الأمة “مبارك الفاضل المهدي” اتجاه الدولة لطباعة العملة لمقابلة الصرف الكبير بالعجز الذي يزيد من ارتفاع التضخم ويرفع أسعار السلع المحلية والمستوردة، ويؤدي إلى انهيار قيمة الجنيه السوداني الشيء الذي يدفع الشعب لمواصلة التظاهرات، وأضاف: (لا يمكن لدولة أن تتعامل بسياسة رزق اليوم باليوم قطعاً ستنهار حتى بدون الضغط الشعبي).
وقال “المهدي” في تصريحات صحفية، أمس (الثلاثاء)، إن ما حدث لشركات الطيران هو نتاج لانهيار قيمة الجنيه وفقدان الثقة في العملة السودانية التي ستبدأ في التدحرج لأرقام فلكية مع وصول الكاش ودخول التجار السوق لسداد التزاماتهم الخارجية الكبيرة المتراكمة، مشيراً إلى أن الخطوط القطرية فقدت خلال سنة ما يقارب مبلغ (١٠٠) مليون دولار من حصيلة بيع تذاكرها المودعة في البنوك نتيجة لانهيار قيمة الجنيه، وكذلك بقية الشركات، لذلك تحولت للبيع بالدولار أو بالجنيه حسب سعر الدولار في السوق الموازي. وتابع “الفاضل” بأن تصدير منتجاتنا الزراعية والحيوانية وفقاً للتكلفة المحلية والأسعار العالمية، تتطلب أن يتحصل المصدر على (٨٠) جنيهاً مقابل الدولار الشيء الذي عطل التصدير.
وكشف “مبارك” عن اتفاق رئيس الوزراء “معتز موسى” مع المطاحن على سعر الدولار (٦٥) جنيهاً لمدة شهر ما جعله يدفع الفرق بالدولار (٤٨) مليون دولار للشهر الجاري حتى لا يعترف بانهيار سعر الجنيه السوداني.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية