أخبار

أخبار منتظرة!!

{ في الرابع من يناير سجل الدولار انخفاضاً في الأسواق إلى (47) جنيهاً.. وفتحت عدة مصارف نوافذ لبيع الدولار للجمهور بالسعر المعلن.
{ في العشرين من يناير فاجأ الرئيس “عمر البشير” إعلان حل حكومة الوفاق الثانية وتشكيل حكومة جديدة من بين أعضائها خمسة وزراء من التكنوقراط المستقلين.. وإشراك لأحزاب جديدة في الحكومة.
{ في الخامس عشر من فبراير وقع ممثلا حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة، على اتفاق شامل مع ممثلي حكومة السودان في العاصمة القطرية الدوحة، وأمير دولة قطر يوجه الدعوة للرئيس “عمر البشير” وللرئيس التشادي “إدريس ديبي” والمصري “عبد الفتاح السيسي” والجنوب سوداني “سلفا كير ميارديت” وأمير البحرين والكويت ورئيس الوزراء الإثيوبي ورئيس الوزراء التركي لحضور احتفال بالتوقيع على الاتفاق النهائي.
{ الرئيس “عمر البشير” يصدر في العشرين من فبراير قراراً بإطلاق سراح كل المعتقلين في أحداث الشغب الأخيرة، ويعفو عن كل المحكومين في قضايا تمس الأمن القومي.. ويفرج عن الشيخ “موسى هلال” وعن الموقوفين في قضايا جنائية خاصة بأحداث عشيراية وجبل مرة ودونكي البعاشيم.
{ في الخامس عشر من مارس يعلن الإمام “الصادق المهدي” رئيس حزب الأمة عن توحيد حزبه وتنحيه عن الرئاسة وتكليف اللواء (م) “عبد الرحمن الصادق” برئاسة الحزب، حتى انعقاد المؤتمر العام، وتأييد حزب الأمة للتعديلات الدستورية أمام البرلمان، ويدعو لتوافق على فترة انتقالية مدتها (3) سنوات برئاسة “البشير” والأحزاب تساند رؤية الإمام “الصادق”.
{ في الأول من مايو توصل المفاوضون من حكومة السودان والحركة الشعبية قطاع الشمال في العاصمة الجنوب سودانية جوبا، إلى إيقاف نهائي بالمشاركة في السُلطة لمدة (3) سنوات.. وتعيين “مالك عقار” والياً على النيل الأزرق و”عبد العزيز آدم الحلو” مساعداً للرئيس “وياسر عرمان” وزيراً في الحكومة الاتحادية و”الطيب حسن بدوي” والياً على جنوب كردفان، وينوب عنه من الحركة الشعبية “عمار أموم” و”كرمنو” نائباً لوالي النيل الأزرق.
{ في الخامس عشر من يونيو أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتجميد الدعوة الجنائية بحق الرئيس “البشير” في المحكمة الجنائية وتوجيه الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” الدعوة له لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية.
{ في الخامس عشر من أغسطس إعلان وزير المالية، عن خفض جمارك السيارات بنسبة (40%) وإلغاء ضرائب المغتربين.. وينتقد الوزير زيادة سعر الدولار في السوق من (25) جنيهاً للدولار إلى (26) جنيهاً دون مبرر لذلك.
{ في العشرين من أكتوبر استقبل الرئيس “عمر البشير” بمطار الخرطوم السادة ملوك المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت لحضور القمة العربية، التي ينعقد لمدة يومين بالخرطوم، لبحث عودة سوريا للجامعة العربية والمصالحة المنتظرة بين قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات بعد نجاح مبادرة “البشير”.
{ في الخامس والعشرين من نوفمبر افتتاح الطريق الدائري أم روابة/ أبو جبيهة/ تلودي/ الليري، و”البشير” يشرف الاحتفالات.
{ تلك أخبار ينتظرها السودانيون كحلم بعيد وقريب، فهل تصبح الأماني واقعاً؟.
كل عام والجميع بخير.

 

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية