أخبار

الصحة بالجزيرة : علاج الملاريا الموجود غير كافٍ

ود مدني – زهر حسين
أقر وزير الصحة بولاية الجزيرة اللواء طبيب م. “محمد المهدي صالح” بعدم توفر الدواء الكافي لعلاج الملاريا وقال إن الدواء الموجود غير كافٍ وهذا بالطبع يهزم العلاج المجاني بالولاية، الذي لا يمكن القول إننا وصلنا فيه المرحلة الصفرية، وقال إن مرض الملاريا يعدّ من مدخرات الجزيرة ولا يمكن القول إن الجزيرة ليس بها ملاريا ولكن معركتنا مع المرض مستمرة. وكشف “المهدي” عن “الارتسونيت” خط العلاج الأول للملاريا الذي لا يصرف إلا في المستشفيات الكبيرة والمراكز المتخصصة التي تكون نسبة الإصابة بالملاريا فيها عالية وأعراضها صعبة، وكشف عن إيقاف دواء الحقن الزيتية كعلاج للمرض.
وقال خلال اللقاء التنويري للإعلاميين والصحفيين حول حملة رش المنازل بالمبيد ذي الأثر المتبقي لمكافحة الملاريا الذي عقد أمس بقاعة وزارة الصحة بالجزيرة، قال إن الولاية ركزت على الرش الضبابي ليس لمكافحة الملاريا فقط بل لظهور حميات أخرى منها الحمي النزفية والكنكشة (الشيكونغونيا) وغيرها.
من جانبه، أكد مدير نواقل الأمراض “معاوية عبد القادر” أن الحملة تهدف إلى تقصير عمر البعوض الناقل للملاريا باستخدام مبيد “بنديوكارب” بنسبة تركيز (80%) بكمية (25) طناً بتكلفة (40,360,000) جنيه، وقال أن الحملة تهدف لتغطية (474190) منزلاً بعدد (1932) عاملاً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية