الديوان

إسدال الستار على مهرجان مسرح السودان الوطني وتوزيع الجوائز للمتنافسين

(طرمبة حكومة) تحصد الجوائز.. "آمنة أمين" أفضل ممثلة.. "أميرة إدريس" أحسن مخرجة و"عادل محمد خير" الأفضل في التأليف المسرحي

المسرح القومي – نهلة مجذوب
أسدل الستار مساء أمس الأول الجمعة على ختام مهرجان السودان الوطني للمسرح الذي جاء بدعم من الهيئة العربية للمسرح بخشبة المسرح القومي بأم درمان بإعلان نتيجة الفائزين وتوزيع الجوائز التي كانت قيمتها ما بين (750) دولاراً – (2500) دولار.
بتشريف “عمر سليمان آدم” وزير الثقافة والسياحة والآثار، “عمر سليمان” وزير الدولة بذات الوزارة “مصطفى محمود”، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان وكيل الوزارة الثقافة د. “جراهام عبد القادر” ومنسق وممثل الهيئة العربية للمسرح د.”شمس الدين يونس” وحضور كبير لعدد من الممثلين قاطبة والمهتمين بأمر المسرح والجمهور.
وحصل على جائزة أفضل تأليف مسرحي الأستاذ “عادل إبراهيم محمد خير” عن نصه المسرحي “رجل الطيور” وقيمتها (1000) دولار، ونالت جائزة أفضل إخراج المخرجة والممثلة “أميرة أحمد إدريس” عن إخراجها لعرض “نقطة انتهى” وقيمتها (1000) دولار، بينما حصلت الفنانة “آمنة أمين” على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في مسرحية “طرمبة حكومة” ونالت (750) دولاراً ونال الممثل “حسن عثمان سعد” جائزة أفضل ممثل، عن دوره في مسرحية “حاكم وصاحب خاتم” وقيمتها (750) دولاراً، وذهبت جائزة السنوغرافيا لفريق عمل مسرحية “طرمبة حكومة” بقيادة التشكيلي “حاتم كوكو” والكاتب “أحمد أبو حازم” والمسرحي “الهادي الشواف” وقدرها (750) دولاراً. وفاز مناصفة الفنان “محمود ميسرة السراج” والفنان “عاصم الطيب” على جائزة أفضل مؤثرات صوتية عن عرضي “طرمبة حكومة” و”رغبة أسمها الرهبة” وقيمتها (750) دولاراً، فيما توج بجائزة العرض المتكامل عرض مسرحية “طرمبة حكومة” وحصل على الجائزة الكبرى وقيمتها (25000) دولار.
الجدير أن لجنة التحكيم بالمهرجان تكونت من د. “خالد المبارك” رئيساً ود.”عثمان محمد البدوي” ود. “محمد سيف الدين علي” ود. “زينب محمد صالح” والأستاذ “راشد بخيت” مقرراً.
وأكدت اللجنة أن خشبة المسرح القومي بأم درمان شهدت تنافساً شرساً بين الأعمال المشاركة بالمهرجان، وصعب على لجنة التحكيم اختيار الأعمال الفائزة المتنافسة حتى لجأت في كثير من الأحيان إلى التصويت لتقارب المستويات وقوتها مضيفة أن ما أحدث حراكا مسرحيا كبيرا طيلة الأسبوع الماضي، ولكنها أبدت جملة من الملاحظات على المهرجان آملة تجاوزها الدورة المقبلة.
وخاطب “عمر سليمان” وزير الثقافة والسياحة والآثار” ختام المهرجان مهنئا المسرحيين بهذا المهرجان والنجاح الكبير الذي شهده المسرح القومي وحيا سمو الشيخ الدكتور “سلطان بن محمد القاسمي” حاكم الشارقة على جهوده.
(79) عملاً اختيرت منها (10) أعمال فائزة متنافسة على جوائز المهرجان.
من جانبه تحدث الدكتور “جراهام عبد القادر” وكيل الوزارة. د.”جراهام عبد القادر” رئيس اللجنة العليا للمهرجان، معبرا عن سعادته بختام المهرجان مبينا أن اللجنة العليا واللجنة الفنية ولجنة الفرز الأولى بذلت جهودا كبيرة لاختيار هذه الأعمال والتي هي خلاصة فن المسرح من خلال ما قدم في الأيام الفائتة.
وشهد حفل ختام المهرجان عدداً من الفقرات منها عرض مسرحي قصير لفرقة ولاية الجزيرة للمسرح الجوال بقيادة المخضرم “عز الدين كوجاك” وعرض مسرحي قصير نال إعجاب الحضور لأطفال مدرسة الصم والبكم، كما قدم الموسيقار الدكتور “محمد سيف الدين علي” مقطوعة “النيل يا سليل الفراديس” عزفا على آلة العود.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية