اقتصاد

انطلاق ملتقى الاستثمار المالي الثاني غداً بالخرطوم

برعاية رئيس الجمهورية ومشاركة (19) دولة

الخرطوم – نجدة بشارة
كشف وزير الأعلام والاتصالات وتقانة المعلومات “بشارة جمعة أرو” عن الترتيبات النهائية لانطلاقة ملتقى الاستثمار المالي الثاني بالخرطوم في الفترة من (19-20) نوفمبر وبمشاركة (19) دولة تحت شعار (أدوات ومنتجات مالية جديدة مبتكرة للاقتصاد) والذي يأتي تزامناً مع اجتماع اتحاد مراكز الإيداع بأفريقيا والشرق الأوسط (الاميدا)، ويفتتح غداً بفندق كورنثيا برعاية رئيس الجمهورية بتشريف رئيس مجلس الوزراء، وقال الوزير :متفائلون بأن العام القادم سيكون واعداً.
وأكد أن حكومة الوفاق الوطني في نسختها الثانية حكومة الأمل والعمل ليس شعاراً وإنما جدية في التحول المرتقب والمنشود ، وأشار إلى عزم الحكومة المضي إلى الأمام بتحويل التحديات الماثلة إلى فرص، وأردف: (بالإرادة نطوع التحديات )، وقال إن أولويات المرحلة تتمثل في تهيئة المناخ الداخلي وتمكين القطاع الخاص والمستثمر المحلي ليأتي المستثمر الأجنبي طوعاً.
من جانبه، أكدت مدير شركة اندكس “مريم عمر” بأن الملتقى فرصة لتبادل الآراء بين الخبراء والمؤسسات المالية لإيجاد توصيات لتطوير الاستثمار المالي بالبلاد .
فيما كشف مدير سوق الأوراق المالية “أزهري” عن اتجاه لقيام سوق للسلع وبورصة للذهب مطلع العام القادم ،وسعي الأوراق المالية لإنشاء سوق للنقد الأجنبي، وقال إن(48%) من الأسهم المتداولة بالسوق لأجانب، فيما أشار إلى أن شهادة شهامة وحدها تضم(12) مستثمراً أجنبياً.
وأشاد بتجربة السودان في إصدار الصكوك الإسلامية مما دعا دول خارجية لطلب السودان لتقديم تجاربه لاسيما الصكوك الوقفية.
وأوضح “أزهري” خطورة الإعلام في نشر القضايا المالية، واستدل بفشل إصدارة (شموخ) بالدولار في اليوم الثاني لافتتاحها بالإمارات بسبب تصريح لوزير مالية سابق عن الإفلاس، وقال إن الصحف السودانية تناولت التصريح، وتناولته بالتالي الصحف الإماراتية مما أدى لسحب (60)مليون دولار أودعت في اليوم الأول.

مشاركة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة المجهر السياسي السودانية